50 مصنعاً صينياً تعمل في استخلاص الذهب بالسودان

الخرطوم:الصحافة

قال وزير المعادن محمد أحمد علي، إن هناك أكثر من 50 مصنعاً صينياً تعمل بالسودان في مجال استخلاص الذهب، بما يعزز حرص وزارته لدعوة المستثمرين الصينيين لإنشاء مصانع أخرى لتوطين صناعة المواد الكيميائية المرتبطة بعمليات الاستخلاص.

واستقبل وزير المعادن أمس، السفير الصيني في السودان لي يانك هو، وأكد حرص وزارته على تعزيز علاقات التعاون والتبادل الاقتصادي المشترك بين البلدين.

وثمن مواقف الصين القوية والداعمة للعلاقات بين البلدين في المجالات المختلفة، داعياً إلى ضرورة العمل على تفعيل الاتفاقيات كافة ومذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين، لاسيما تلك الاتفاقيات المتعلقة بدعوة واستقطاب شركات الاستثمار الصينية ذات التأثير القوي، واتفاقيات تأهيل وتطوير المعامل الجيوكيميائية، وإنشاء المحطات الأرضية لعمليات الاستشعار والاستكشاف عبر الأقمار الاصطناعية.

وأشار الوزير إلى أن هناك أكثر من 50 مصنعاً صينياً بالسودان عاملة في مجال استخلاص الذهب، بما يعزز حرص الوزارة لدعوة المستثمرين الصينيين لإنشاء مصانع أخرى بالسودان لتوطين صناعة المواد الكيميائية المرتبطة بعمليات استخلاص الذهب.

ومن جانبه، أكد السفير الصيني حرصه للتباحث ونقل القضايا كافة المطروحة للجهات ذات الصلة بما يعزز علاقات التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين.

وشدد على أن العلاقات السودانية الصينية تعتبر علاقة متميزة وراسخة وقوية وستشهد مزيداً من التطور في إطار الجهود المشتركة بين الجانبين.