أكثر من 60 طالباً وطالبة أحرزوا نسبة أكثر من 90% شمال كردفان تتفوق فى الشهادة الثانوية فى كافة المساقات

شمال كردفان: الصحافة

احرزت ولاية شمال كردفان المركز الاول فى المساق التجارى الزراعي والقرآن في نتيجة الشهادة الثانوية التي أعلنت امس.

وعقب اعلان النتيجة تقدم الدكتور إسماعيل مكي إسماعيل وزير التربية والتعليم بالتهانئ والتبريكات للمدارس وطلاب السميح الزراعة وام روابة التجارية بنات ومعهد خرسي وذلك لاحراز المركز الاول على مستوى السودان.

وجدد التهنئة لأسر الطلاب وادارة التعليم الفني وامتدح جهودهم الكبيرة والمقدرة في المحافظة على المراكز الاولى في المساقات المختلفة.

وفي المساق الاكاديمي اشاد الدكتور اسماعيل مكي بالجهود الكبيرة للمعلمين وادارات التعليم الثانوي بالولاية والمحليات على النتيجة المشرفة التى احرزتها الولاية هذا العام، وقال انها غير مسبوقة وتقدم بالتهانئ للطلاب الاوائل واسرهم وذلك للتفوق والتميز.

وقال مكي ان اول الولاية احرز نسبة 94.1% واكثر من ثلاثة طلاب وطالبة احرزوا اكثر من 93%، واكد ان نسبة ثمانية من عشرة فى المائة حرمت الولاية من الدخول في قائمة الشرف على مستوى السودان الا انه قال هذه ارادة الله ونسعي فى العام القادم لمعالجة هذا الامر من خلال برنامج المسارات الدقيقة الذى وضعته الوزارة.

واستعرض إسماعيل الملامح العامة لنتيجة الولاية فى المساق الاكاديمي مقارنة بالعام السابق، وابان ان الولاية حافظت على نسبة النجاح العامة وهي 77% وقال ان عدد الطلاب العلميين زاد فى هذا العام من 3.924 الى 4.341 طالبا وطالبة، وقال ان عدد الطلاب النوابغ بالولاية الذين احرزوا 90% فما فوق قد زاد عن السابق من 53 الى 62 طالبا وطالبة وهم الذين يدرسون الكليات العلمية العليا بالبلاد.

واوضح من خلال الملامح العامة للنتيجة زيادة الطلاب الذين احرزوا من 80% الى 89.9% من 611 الى 700 طالب وطالبة واما الذين احرزوا نسبة 70% الى 79.9% كانت الزيادة لهم من 2.559 الي 2.622 طالبا وطالبة.

واكد الدكتور مكي زيادة المدارس التى احرزت نسبة 100% من 22 مدرسة الى 25 مدرسة.

وفى ختام حديثه تقدم بالتهئنة لاسرة مدرسة النجاح الخاصة بنات لتفوقها وتميزها ، ومعهد خرسي للتعليم الديني والمدارس التي احرزت نسبة نجاح 100% والطلاب الناجحين، متمنيا المزيد من التقدم والتفوق، وشكر المعلمين المعلمات والتعليم الفني والديني والاكاديمي على جهودهم الكبيرة التى بذلت فى هذه النتيجة.