البنات تصدرن قائمة النجاح إعلان نتائج الشهادة السودانية بتفوق المدارس الحكومية

الخرطوم:حميده عبدالغني

أعلنت وزيرة التربية والتعليم آسيا محمد عبدالله، نتيجة الشهادة السودانية للعام 2018، وأحرزت الطالبة ست البنات عبدو الريح من الخرطوم النموذجية المركز الأول بنسبة نجاح 97,4 بالمئة، فيما تفوقت المدارس الحكومية وحققت نسبة بلغت 73,4 مقابل 72,2 للمدارس الخاصة، فيما تصدرت البنات قائمة النجاح بنسبة بلغت 71,5 مقابل 68,5 للبنين.

وقالت الوزيرة في مؤتمر صحفي أمس بمقر وزارة التعليم العالي، إن العام الحالي شهد زيادة في عدد الطلاب الجالسين بـ26,421 بنسبة زيادة 5,5 بالمئة، وإن نسبة النجاح في المساق العلمي بلغت 80 بالمئة مقابل 63 بالمئة للمساق الأدبي، والأكاديمي 70 بالمئة، و89,4 % للقرآن الكريم، وزيادة عدد الولايات المنافسة في المئة ليرتفع إلى ثماني ولايات بدلا عن ست في العام الماضي.

وسجلت الطالبة ست البنات عبدو الريح من الخرطوم النموذجية المرتبة الأولى بنسبة نجاح 97,4 بالمئة، فيما حل في المرتبة الثانية بنسبة 97 بالمئة مشترك كل من عبدالرحمن حمدالله محمد من مدرسة الشيخ مصطفى النموذجية، ومآرب حسب الرسول من مدرسة أبوبكر الطيب.

وأحرزت الطالبة هبة حيدر المركز الرابع من مدرسة الخرطوم النموذجية بنسبة 96,4 بالمئة. وتنافس على المركز الخامس بنسبة نجاح 96,1 بالمئة مشترك كل من مآب محمد علي محمد مدرسة أسماء عبدالرحيم، وفاتن فتح الرحمن هارون مدرسة المنارة كوستي، وإبراهيم أحمد المصباح مدرسة مصطفى الأمين، ووضاح عادل السر مدرسة مصطفى الأمين، ومحمود كمال الدين كرار مدرسة المنار الجديد الخرطوم.

وتشارك في المرتبة العاشرة بنسبة نجاح 96 بالمئة مشترك كل من: آمنة محمد عثمان أبوبكر الطيب، وفاطمة أسامة حسن الخرطوم النموذجية.

وأحرز الطالب إبراهيم أحمد إبراهم المركز الأول في القرآن الكريم بنسبة 91,4 بالمئة من معهد ود دوليب بولاية شمال كردفان.

وأعلن وكيل الوزارة السر أحمد الشيخ، إن امتحانات الشهادة الثانوية للعام المقبل 2019 ستكون في الثاني من مارس ، مشيراً إلى أنه سيتم تسليم المدارس استمارات الشهادة لهذا العام خلال شهر من الآن وأن على الطلاب استلامها من هناك.

من جهته، قال مساعد المدير العام لامتحانات السودان محمود سر الختم محمد الحوري، إن الوزارة ظلت طيلة الأعوام الثلاثة الماضية تقوم بتوصيل الشهادة الثانوية للمدارس، وإن الأمر سيستمر هذا العام بذات المنوال، بأن توصل كل شهادات الطلاب في مدارسهم وذلك بهدف عدم تكبيدهم المشاق، مؤكداً أن الفترة المحددة لتوصيل الشهادات هي شهر واحد.