المواصفات تحدد وزن وحجم الحقيبة المدرسية

الخرطوم : الصحافة

دعت الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس إدارات المدارس وأولياء الامور لتطبيق المواصفة القياسية للحقيبة المدرسية.

وكشف المدير العام للهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس د. عوض محمد أحمد سكراب، عن الإشتراطات العامة للحقائب المدرسية على أن يراعى جودة وسلامة الخامات المستخدمة في صناعة الحقائب كالقماش والجلد الطبيعي أو الجلد الإصطناعي واللدائن.

واشترطت الهيئة أن لا يزيد وزن الحقيبة المدرسية الإجمالي بمحتوياتها عن 10% من متوسط وزن التلميذ القياسي و الا يتجاوز الوزن الأقصى للحقيبة المدرسية 2.2 كجم للفئة العمرية من «5ـ 7» أعوام و2.8 كجم للفئة العمرية من «8 ـ10 » أعوام و 3.4 كجم للفئة العمرية من «11ـ14» أعوام و4.0 كجم للفئة العمرية من «15ـ 18» أعوام .

وقال ان الخبراء والمختصين وضعوا المواصفة القياسية للحقيبة المدرسية بما يتماشى مع حجم ووزن ومعتقدات المجتمع في إطار حماية المستهلك والاقتصاد الوطن.

وحددت الاشتراطات، أن يكون للحقيبة عدد من الجيوب لوضع الكتب والكراسات والاقلام كل على حدا وفي حال وجود جيب خاص بالوجبات يجب أن يكون مصنوعا من خام عازل للسوائل وقابل للإغلاق بنظام محكم وفي حال وجود أجزاء معدنية يجب ألا تكون ذات حواف حادة أو قابلة للصدى. ومنعت هيئة المواصفات والمقاييس، احتواء تصميم الحقيبة علي رسومات أو صور أو مطبوعات أو كتابات تتنافى مع القيم الأخلاقية والدينية والاجتماعية، مع مراعاة ثبات الألوان والأصباغ التي تطلى أو تصبغ بها الحقائب وأن تكون مقاومة لأشعة الشمس وأن تجتاز ثبات الالوان.