السودان يرفض التوقيع على اتفاقية بشأن الإعفاءات الضريبية

أم درمان: عبد الرحمن عبد السلام
رفضت البلاد مبدئيا التوقيع على اتفاقية الاعفاءات الضريبية الخاصة بإعفاء الضرائب والرسوم. وقال وفد البرلمانيين المشاركين في اجتماعات المجموعة الأفريقية الكاريبيية الباسفيكية الذي انعقد في بروكسل؛ اخيراً، إن القرار النهائي حول الامر سيتخذ في فبراير المقبل. وأشارت عضوه الوفد هند عيسى الى أن البلاد وقعت على اتفاقية (كتنو) وتحفظت على المصادقة عليها لشمولها على بنود تتصل باتفاقية (سيداو) الداعية للمساواة المطلقة بين الرجل والمرأة.
وأعلن رئيس وفد البرلمانيين المشاركين في اجتماعات المجموعة الأفريقية الكاريبيية الباسفيكية أحمد كرمنو في تنوير للصحفيين أمس أن الوفد نجح في نفي مزاعم البرلمان الاوربي باستخدام السودان لاسلحة كيميائية، استنادا على ادانته باتهامات باطلة من قبل منظمة العفو الدولية، مؤكدا أن السودان اصدر بيانا أكد فيه ان البلاد جزء من الاتفاقيات الدولية لحظر وعدم انتاج واستخدام الاسلحة الكيميائية منذ العام 1998م. وأنه لا يمتلك أي نوع من الاسلحة الكيميائية المتهم زورا وبهتانا باستخدامها ضد شعبه.

في السياق ذاته، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالانابة المستشار متوكل التجاني إن ما تم من بعض اعضاء البرلمان الاوربي صناعة رديئة، واتهم منظمة العفو باستنطاق من وصفهم بالمأجورين لإيقاف عملية السلام الذي تم عبر الحوار الوطني، معلنا عن عقد جلسة سماع بالبرلمان بمشاركة وزارتي الدفاع والداخلية وجهاز الأمن بغرض الخروج بتصور واحد حول افتراء استخدام الاسلحة الكيميائية بدارفور.واوضح كرمنو ان الوفد ابرز جهود الحكومة السودانية فيما يتصل بتحقيق السلام وخارطة الطريق بالاضافة للحوار الوطني ومخرجاته، منوها الى أن ردود الافعال كانت متميزة ومؤيدة للموقف السوداني.