شباب قادر  

sare3o-osman-bashirوصلتني دعوة انيقة من جمعية يلا نبادر الطوعية للمشاركة في ختام فعاليات البرنامج التدريبي  للمسؤولية المجتمعية «شباب قادر» الذي صممته و اشرفت علي تنفيذه الجمعية طوال الستة اشهر الماضية وسيكون احتفال التخريج يوم السبت القادم بقاعة مامون بحيري جنوب جهاز المغتربين الساعة السابعة مساء لتخريج الدفعة الاولي التي ضمت 25 شابا متدربا. تناولت هاتفي الجوال وتواصلت مع الاستاذة حميدة النص المدير التنفيذي للجمعية لتحدثني عن الفكرة بصورة مستفيضة وقد كان واعجبت جدا بالفكرة وبالمعلومات التي تلقيتها عن البرنامج وكان واجبا علي ان انشرها للمجتمع للمشاركة والدعم لهذه الفكرة المبادرة دوما . «شباب قادر» هو برنامج تدريبي للمسؤولية المجتمعية يعتمد بصورة كبيرة علي نظام المهمات تحت اشراف مرشدين «مينتورز» وهو يهدف لرفع مقدرات الشباب المعرفية و المهارية التي تمكّنهم من نهضة مجتمعاتهم عبر استيعابهم في برامج تدريبية نظرية و عمليّة تجمع بين الوعي الذاتي و المجتمعي والقدرة علي تقديم حلول مجتمعية مبتكرة .. فعالة .. و مستدامة
جاء البرنامج برؤية .. شباب واع وقادر. صمم علي مرحلتين مرحلة «واع» وتهدف الي رفع الوعي بذات المتدرب ومجتمعه وواقعه المحيط بالاضافة الي العديد من المعارف مثل وضوح الرؤية الشخصية والحياتية والاهداف والقيم والقناعات .
وايضا تهدف مرحلة «واع» لتمكين المتدرب من معرفة إمكاناته الشخصية من معارف ومهارات وسلوك وترقيتها وربطها بالاحتياجات المجتمعية المناسبة.
بالاضافة الي ذلك يأخذ المتدرب مزيدا من العمق بكيفية التعامل مع المسلمات والثوابت والإيمانيات والصناديق الفكرية كما يأخذ معارف مدخلية في التغيير والمرونة وبرمجة العقل ومفهوم الاخر المخالف .
تلحق المعارف بالعديد من التمارين والممارسة .
اما المرحلة الثانية فهي مرحلة «قادر» التي يتم فيها تمليك وفهم الاحتياجات المجتمعية وربطها بأهداف التنمية المستدامة بالاضافة الي فهم الواقع العام للمجتمع . كما يتم التركيز علي تحليل المشكلات المجتمعية و البحث عن حلول مبتكرة لها.
بالاضافة لأخذ مهام تنمية الروح القيادية والهم العام وتمليك مهارات إدارة فرق العمل وإدارة الأزمات والتواصل الاجتماعي وغيرها من الآليات.
– البرنامج دوري في شكل دفعات . تتكون الدفعة من خمسة وعشرين الي ثلاثين متدربا ويستمر لمدة سته أشهر مع متابعة الأثر بعد نهاية البرنامج عبر مرشدين متخصصين.
– شارك في تصميم و تنفيذ النسخة الاولى العديد من الخبراء والناشطين في مجال الطوعي في السودان وخارجه. انتهي حديث الاستاذة حميدة
وبدوري اناشد كل المهتمين بتنمية الشباب وتطوير قدراتهم الاهتمام بمبادرة «شباب قادر» ووفقا لاخر احصائية للتعداد السكاني في السودان اوضحت الاحصائية ان متوسط اعمار 54 % من سكان السودان في عمر اقل من ثلاثين عاما وهذا دليل واضح بان السودان دولة شابة والشباب هم الطاقة المؤثرة والفاعلة في مجتمع اي دولة في العالم واذا اردنا ان تكون دولتنا في مصاف الدول العظمي فيجب الاهتمام بتنمية ورفع قدرات الشباب
للتواصل مع جمعية يلا نبادرعبر القنوات الاتية:
صفحة الفيسبوك
https://www.facebookcom/yallanbadir
القروب التفاعلي بالفيسبوك
https:// www.facebookcom/groups/yallanbadir
رقم الحساب: 1425765 بنك الخرطوم فرع العمارات
ارقام تحويل الرصيد0123623334
0918437788