توقيع اتفاقية لمكافحة الصيد غير القانوني

الخرطوم : اميمة
وقعت وزارة الثروة الحيوانية والسمكية والمراعي مع منظمة الأغذية والزراعة العالمية الفاو« FAO » اتفاقية لمشروع التعاون الفني في مجال مكافحة الصيد غير القانوني دون ابلاغ أو تنظيم للصيد السمكى.
وأوضح وزير الثروة الحيوانية البروفيسور موسى تبن موسى في تصريحات صحفية امس انه في إطار جهود الوزارة لمحاربة الصيد الجائر والمحافظة علي المخزون السمكي في المسطحات المائية و السدود وقعت الوزارة الاتفاقية في يونيو الماضي وتم تدشينها في روما في 11 يوليو الجاري.
وقال الوزير إن الاتفاقية تحمي ثروات البلاد السمكية من الصيد غير القانوني.
ويجدر ذكره أن منظمة الفاو أعلنت في مايو 2016 الماضي أن 29 بلداً عضواً بالإضافة للاتحاد الأوروبي قدموا وثائق الانضمام إلى الاتفاقية،,وتصل كميات الأسماك التي يتم صيدها سنويًا بشكل غير قانوني إلى 26 مليون طن بقيمة تصل إلى 23 مليار دولار أمريكي، ويقوض هذا النوع من الصيد الجهود المبذولة لاستدامة المصايد السمكية وتبني عملية إدارة مسؤولة للثروة السمكية حول العالم.
ومن جهة اخرى بحث وزير الدولة بوزارة الثروة الحيوانية د. جعفر أحمد عبدالله ، مع المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية د. طارق بن موسى الزدجالي، برامج وأنشطة التعاون بينهما، خصوصًا البرنامج العربي للاستزراع السمكي في المياه العذبة بمنطقة الشجرة بالخرطوم المنفذ حاليًا من قبل المنظمة حيث تم التطرق إلى توسيع التعاون بين الطرفين في مجال الاستزراع السمكي بواسطة الأقفاص العائمة التى تتوافر لدى المنظمة خبرة مهمة فيها، حيث نفذت مشاريع عدة من هذا النوع في الكثير من البلاد العربية، ولا يزال تنفيذ بعضها متواصلاً.