منـــــــاشط طوعيـــــــة .. مشاركة ناجحة للجمعية الطبية الإسلامية السودانية في «الفيما»

27-07-2016-07-9

شاركت الجمعية الطبية الاسلامية السودانية في مؤتمر الاتحاد العالمي للجمعيات الطبية الاسلامية الفيما والذي اقيم في الفترة من «18 – 22» يوليو  بالعاصمة النيجيرية ابوجا بقيادة الامين العام للجمعية الطبية الاسلامية السودانية د. نزار محمد ادريس العشا وعدد مقدر من مرافقيه، وتأتي مشاركة الجمعية الطبية الاسلامية السودانية «سيما» بعد انقطاع دام «4» سنوات، خاصة ان «سيما» من الاعضاء المؤسسين للاتحاد العالمي للجمعيات الطبية. والتقى الامين العام للجمعية ببقية اعضاء الاتحاد العالمي للجمعيات الطبية الاسلامية الفيما والجمعيات الطبية في باقي الدول.
وشهد اليوم الاول للمؤتمر اجتماع المؤتمرين من الاتحاد العالمي للجمعيات الطبية الاسلامية وبقية الجمعيات الطبية، حيث حضر المؤتمر وفود:
27-07-2016-07-14امريكا الشمالية «ايمانا»، جنوب افريقيا، السودان«سيما»، يوغندا، اندنوسيا، ماليزيا باكستان «بيما» تركيا الأردن، الجزائر، فلسطين ونيجيريا. وانضمت للفيما في هذا المؤتمر دولة النيجر، ورحب رئيس الاتحاد العالمي للجمعيات الطبية الاسلامية د. تنفير الزبيري بالدول المشاركة في هذا المؤتمر الثالث والثلاثين، وذكر في حديثه تطور علاقات الفيما مع منظمات المجتمع المدني العالمية وطلبات الانضمام للاتحاد العالمي في تزايد، حيث وصل اعضاء الفيما حتى الآن إلى «41» دولة. وتحدث عن برامج ومشروعات الفيما، وكذلك عن مشروع جراحات الشفة الارنبية ومخيمات العيون والتدريب والمستشفيات واتفاقيات الجامعات وكليات الطب ومخيمات الطلاب ومؤتمرات الفيما السابقة والاوراق العلمية التي قدمت، وتحدث عن طرح المشروعات الجديدة للفيما.
وتم تقديم تقرير امريكا الشمالية الذي قدمه د. اسماعيل ماهر، وقدم فيه عدداً من المشروعات التي من ضمنها مخيمات الشفة الارنبية، وشكر فيه الجمعية الطبية الاسلامية السودانية لمساندتها لهم ونجاح هذا المشروع الكبير الذي وصل الى إجراء  عمليات لاكثر من «1000» مريض في السودان والاحتفال بهذا الرقم الكبير. وقدم د. نزار محمد العشا الامين العام للجمعية الطبية الاسلامية السودانية كلمة ابدى فيها سعادته بالمشاركة في هذا المؤتمر الثالث والثلاثين، وتحدث عن مشروعات الجمعية الطبية الاسلامية السودانية «سيما» من مخيمات الشفة الارنبية ومخيمات العيون والناسور البولي وتوسع مؤسسات الجمعية من مستشفيات ومراكز صحية، وعن مشروع اعادة توطين ولاية وسط دارفور جبل مرة ومشروع مكافحة الايدز.
وتم خلال جلسات المؤتمر الاتفاق مع رئيس الاتحاد العالمي للجمعيات الطبية الاسلامية الفيما على اعادة تفعيل نشاطات «الفيما» في السودان واعادة تشغيل المستشفيات والاستفادة من اتفاقيات «الفيما» مع منظمة الصحة العالمية والمنظمات العالمية الاخرى، كما تم الاتفاق مع الاتراك والتأمين على اقامة مخيم آخر لجراحة سقف الحلق في اكتوبر القادم باذن الله، خاصة أن عدد مرضى سقف الحلق عددهم كبير والعمليات مكلفة جداً، كذلك تم الاتفاق على ان يتم عمل مخيم للناسور البولي.
وفي ختام فعاليات المؤتمر تمت اضافة هواتف وعناوين الجمعية الطبية الاسلامية السودانية لمجموعات الواتساب والفيس بوك وغيرها من وسائل التواصل.