الصناعة تدعو إلى ضرورة إعادة النظر في تصدير الجلود الخام

56093ed872الخرطوم : يوسف حمدالنيل
قال وزير الصناعة د. محمد يوسف امس خلال اجتماعه بالامين العام لاتحاد الغرف الصناعية ووزير الدولة بالصناعة ووكيل الصناعة إن هناك مجموعة من المستثمرين سوف تشارك فى الملتقى المزمع انعقاده في الخرطوم والذى يتم فيه تسليط الضوء على المشروعات ذات الاولوية وغير الموجودة فى السودان ،مضيفا ان الملتقى سوف يخرج بتوصيات تعود على البلاد بالفائدة المرجوة مؤكدا أن القطاع الصناعي هو الاول والمساهم الأكبر فى تنمية الدول العربية والافريقية والشرق الاوسط وأروبا.
ولفت وزير الدولة بالصناعة عبده داؤود إلى ان الملتقى يمثل تظاهرة اقتصادية ضخمة حيث يشتمل البرنامج على مناقشة عدد من اوراق العمل ،كما ان هنالك معرضا مصاحبا يشتمل على الصناعات ذات الاثر الكبير والابتكارات المتوقع ان تكون صناعات جديدة وسيتم عرض رؤية كاملة للتصنيع فى السودان مشيرا الي ان الترتيبات الجارية لانعقاد ملتقى التصنيع والابتكار الذى يقام تحت شعار تنمية صناعية شاملة ومستدامة لعكس تطور الصناعة وإحداث نهضة صناعية كهدف اساسي لبرنامج التحديث الصناعي، موضحا انه تم تكوين لجان للملتقى يرأسها وزراء القطاع الاقتصادي وآخرون .
ومن جانب اخر دعت وزارة الصناعة والاستثمار بولاية الخرطوم الي ضرورة اعادة النظر في تصدير الجلود الخام باعتبار أن الصناعات الجلدية يعول عليها كثيرا فى دعم الاقتصاد الوطنى.
واكد المدير العام لوزارة الصناعة والاستثمار بولاية الخرطوم دكتور تاج الدين عثمان إن هنالك فاقدا كبيرا من الجلود نتيجة للعيوب في طرق الذبح .
واكد علي اهمية تجهيز المسالخ بمسالخ آلية وتدريب السلاخين ونقل الجلود في وقتها المناسب مبينا ان عدد المدابغ الموجودة بولاية الخرطوم بلغ 18 مدبغة منها 15 عاملة بطاقات متدنية وثلاث متوقفة تماما نتيجه لعدم وجود الخام من الجلود بجانب عدم وجود طلب عليها في السوق لوجود المنافسة من الجلود المستوردة والجاهزة منوها الى ان عمليات تهريب الجلود من الاسباب التي ادت لقلة المعروض من الجلود الخام.

أكتب تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.