20 يناير دونالد ترامب في البيت الأبيض.قلق أوربي و إيراني ومبادرات تفاؤل في منطقة الشرق الأوسط

اعداد : تهاني عثمان
10-11-2016-05-5كل العالم سلط الاضواء علي الولايات المتحدة وهي تعلن صباح أمس عن رئيسها الـ«45» المنتخب ، وفور الاعلان عن فوز دونالند ترامب غير المتوقع بادرت مصر والسعودية وتركيا بالتهنئة بينما اعلنت المانيا وفرنسا قلقها ازاء مصالحها الامريكية في حين اعلنت ايران عن ضرورة التزام امريكا واحترامها لاتفاقيات ملفها النووي .
رئيس لجميع الأمريكيين :
أعلن ترامب في كلمة ألقاها أمام أنصاره أنه سيكون رئيسا لجميع الأمريكيين، داعيا المواطنين الأمريكيين لتعزيز وحدتهم بعد الانتخابات.
وقال الرئيس المنتخب إن منافسته هيلاري كلينتون اتصلت به هاتفيا وهنأته بالفوز في الانتخابات، مضيفا أن كلينتون عملت جاهدة خلال فترة طويلة وأن الشعب الأمريكي يجب أن يشكرها على خدمتها العامة.
وأكد ترامب أنه سيعمل في منصب الرئاسة على إجراء إصلاحات مهمة في البلاد، وعلى إقامة علاقات جيدة مع كافة الدول التي ترغب في إقامة علاقات جيدة مع الولايات المتحدة.
وقال: «لدينا خطة اقتصادية عظيمة»، متعهدا بمضاعفة معدل النمو الاقتصادي وجعل الولايات المتحدة الاقتصاد الأقوى في العالم.
وشكر الرئيس المنتخب أعضاء عائلته والقائمين بتسيير حملته الانتخابية وأنصاره على دعمهم له في الانتخابات.
فلوريدا وأوهايو وكارولينا ولايات حسمت السباق :
وبفوز دونالد ترامب من الحزب الجمهوري تكون الولايات المتحدة قد سجلت الرقم الخامس والأربعين في عدد الرؤساء خلفا لسلفه الديمقراطي باراك اوباما .
وحصل ترامب على 274 صوتاً مقابل 215 لكلينتون بينما يتطلب الفوز الحصول على 270 صوتا على الاقل، وذلك بعد إعلان النتائج الرسمية في أغلب ولايات الشرق والوسط الأميركي.
وفاز ترامب في ولايات أوهايو وكنتاكي وإنديانا وفرجينيا الغربية وكارولاينا الشمالية والجنوبية ومسيسيبي وتينيسي وألاباما ووايومينغ وتكساس وداكوتا الجنوبية وداكوتا الشمالية ونبراسكا وأركنساس ومونتانا، وفلوريدا وآيوا.
بينما فازت كلينتون في ولايات فيرجينيا وماساشوستس وميريلاند ونيوجيرسي وديلاوير ورود آيلاند و إلينوي ونيويورك وكونكتيكت ونيفادا.
تغريدة كيلنتون:
وفي الوقت الذي كانت تستمر فيه عمليات الفرز التي كانت تشير الي تقدم ترامب، كتبت كلينتون تغريدة على صفحتها في «تويتر» شكرت فيها فريقها قائلة: «هذا الفريق لديه الكثير ليفخر به. أيا كان ما سيحدث هذه الليلة فإني أشكره»، ما رأى فيه المتابعون أنها كانت تتوقع خسارتها أمام ترامب.
وافتتح أول مركز للتصويت في الساعة الخامسة الثلاثاء 8 نوفمبر بالتوقيت المحلي «العاشرة بتوقيت غرينتش» في ولاية فيرمونت الأمريكية.
وأغلقت آخر مراكز التصويت أبوابها في غرب الولايات المتحدة وفي ولاية ألاسكا على الساعة السادسة صباحا بتوقيت غرينيتش.
وكان التصويت في ولاية بنسيلفانيا الأمريكية حاسما في السباق الرئاسي ، حيث تمكن ترامب من الحصول على 274 من أصوات المجمع الانتخابي بعد فوزه في بنسيلفانيا «20 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي» و حصوله على نحو 48,8% من أصوات الناخبين في هذه الولاية، مقابل 47,7% لمنافسته هيلاري كلينتون.
وضمن حصول ترامب على 274 من أصوات المجمع الانتخابي فوزه في الانتخابات الرئاسية، لأن تحقيق الفوز في الانتخابات يتطلب الحصول على 270 صوتا على الأقل.
يذكر أن مرشح الحزب الجمهوري فاز في ولايات فلوريدا «29 من أصوات المجمع الانتخابي» وأوهايو «18 صوتا» وكارولينا الشمالية «15 صوتا»، وهي أهم الولايات الأمريكية المتأرجحة، بما سمح له بتحقيق التقدم الكبير على منافسته قبل حسم السباق الرئاسي نتيجة فوزه في بنسيلفانيا.
ومن المتوقع أن يصوت المجمع الانتخابي رسميا لانتخاب رئيس الولايات المتحدة في 19 ديسمبر ، ويقر الكونغرس الأمريكي نتائج التصويت في 6 يناير من العام المقبل ، علي ان يتولى الرئيس الجديد مهام عمله أثناء مراسم التنصيب في 20 يناير 2017م .
السيسي أول مبادر :
في أول رد فعل دولي على فوز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، بادر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى تهنئة ترامب، متمنيا تعزيز علاقات التعاون بين البلدين.
وقال بيان صادر من الرئاسة المصرية فور إعلان نتائج فرز الأصوات صباح أمس إن جمهورية مصر العربية تتطلع لأن تشهد فترة رئاسة الرئيس دونالد ترامب ضخ روح جديدة في مسار العلاقات المصرية الأمريكية ، ومزيدا من التعاون والتنسيق لما فيه مصلحة الشعبين المصري والأمريكي، وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأوسط، لاسيما في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهها».
السعودية تبرق مهنئة :
و هنأ ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز ترامب بفوزه في الانتخابات الرئاسية. وأشاد العاهل السعودي في برقية تهنئة «بالعلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين الصديقين، التي يتطلع الجميع إلى تطويرها وتعزيزها في المجالات كافة، لما فيه خير ومصلحة البلدين».
فلسطين والآمال :
وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات: «نأمل من الإدارة الأمريكية القادمة أن تحول الحديث عن مبدأ حل الدولتين إلى تحقيق هذا المبدأ على الأرض، لأن الأمن والسلام والاستقرار في هذه المنطقة لن يأتي إلا بهزيمة الاحتلال الاسرائيلي الذي بدأ عام 1967م.
ألمانيا تعلن مخاوفها من ترامب:
قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير إن فوز ترامب غير منتظر، وأنه يجب الاستعداد لسياسة أمريكية خارجية ، لان سياسته لا يمكن التنبؤ بها، وإلى أن واشنطن ستتجه إلى اتخاذ القرارات بمفردها.
إلى ذلك وصفت وزيرة الدفاع الألمانية الجديدة أورسولا فون دير لاين، ، فوز دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية بأنه «صدمة كبيرة»، مطالبة إياه التأكيد على إلتزامه بمنظمة حلف شمال الأطلسي «الناتو».
الاتحاد الأوربي علاقة صامدة :
وفي ذات السياق قالت مفوضة الاتحاد الأوروبي السامية للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، فيديريكا موغيريني، إن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أعمق من أي تغييرات، مؤكدة على مواصلة العمل مع الولايات المتحدة بعد فوز ترامب.
تركيا وتعزيز العلاقات :
وهنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ترامب بفوزه، آملا في أن تنعكس رئاسة ترامب للولايات المتحدة إيجابا على منطقة الشرق الوسط.
من جانبه قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن بلاده ستعمل على تعزيز العلاقات وتقويتها مع الولايات المتحدة.
اليابان والعمل المشترك:
وهنأ رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ترامب بفوزه في الانتخابات، متعهدا بمواصلة العمل المشترك مع الإدارة الأمريكية الجديدة لضمان الأمن في آسيا ومنطقة المحيط والهادي.
إيران الملف النووي حاضرا :
هذا وقد دعا رئيس لجنة القوم والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي، دعا ترامب إلى احترام الاتفاقيات الدولية، بما في ذلك الاتفاق النووي.
وقال بروجردي: «يوجد فرق بين ترامب في الحملة الانتخابية وترامب الرئيس الأمريكي، نحن في انتظار كيف ستكون سياسته في علاقة المنطقة والعالم الإسلامي».
تهانئ واستعدادات الناتو :
كما هنأ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو» ينس ستوتلنبرغ ترامب بفوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، معبرا له عن «استعداده للعمل المشترك حتى تبقى العلاقات بين أعضاء الحلف قوية».
قلق فرنسي من اتفاق المناخ :
وكان وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت قد أعرب قبيل إعلان فوز ترامب، عن قلق بلاده بخصوص مستقبل اتفاق باريس للمناخ، والعلاقات بين أوروبا والولايات المتحدة الأميركية في حال تسلم المرشح الجمهوري ترامب قيادة البيت الأبيض.
وقال ايرولت في مقابلة على قناة «فرانس 2» أمس الأربعاء «في حال ربح ترامب، سيكون لدينا تساؤلات عديدة ومخاوف عديدة. هل سيتم الموافقة على اتفاق باريس للمناخ علماً أن ترامب تحدث عن نيته الغاء هذا الإتفاق؟» مشيرا إلى أن ما قاله «ترامب بخصوص العلاقة مع أوروبا أمر مقلق».
روسيا بناء العلاقات :
هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بفوزه في الانتخابات مشيرا أن موسكو سمعت دعواته إلى إعادة بناء العلاقات الثنائية وهي مستعدة للسير في هذا الطريق.