السدود تؤكد تطوير المرعي لزيادة الإنتاج الحيواني

الخرطوم : الصحافة
10-11-2016-09-4أكدت وحدة تنفيذ السدود اهتمامها بتنفيذ برنامج تطوير المرعي عبر مشروعات حصاد المياه « زيرو عطش « في كافة مناطق الإنتاج الحيواني بالبلاد.
وقال وزير الدولة المدير العام لوحدة تنفيذ السدود المهندس خضر قسم السيد ان مشروعات حصاد المياه وفر لها التمويل اللازم وتحظى باهتمام كبير من رئاسة الدولة.
وأشار قسم السيد خلال لقائه امس وفد كبار مربي الماشية بمحلية الليري بجنوب كردفان برئاسة العمدة أدم أسحق بهدف مناقشة الاحتياجات المائية بالمنطقة، أشار الى ان اطلس المياه الذى نفذته الوحدة يعمل على تحديد احتياجات مياه الشرب للانسان والحيوان في الولايات كافة، مؤكداً تنفيذ المزيد من مشروعات حصاد المياه في مناطق الإنتاج الحيواني دعماً لتوجه الدولة في تعزيز زيادة الإنتاج والإنتاجية.
من جهته أوضح رئيس الوفد العمدة أدم أسحق ان منطقة الليري تزخرُ بكميات كبيرة من الثروة الحيوانية تقدر بحوالي «2» مليون رأس من الماشية، وقال ان المجهودات التى بذلتها وحدة السدود في تنفيذ مشروعات حصاد المياه بولاية جنوب كردفان اسهمت بشكل كبير في استقرار حركة الرعاة كما حدت من وتيرة الاحتكاكات بين الرعاة على مستوي الشريط الحدودي مع دولة جنوب السودان.
في سياق متصل قال المهندس على جار النبي مدير ادارة الحفائر بوحدة تنفيذ السدود ان الوحدة نجحت في تنفيذ مشروع «تطوير المرعي «في منطقة أبيي بجنوب كردفان والذى تم من خلاله تنفيذ عدد مقدر من مشروعات السدود والحفائر.
وأكد أن ولاية جنوب كردفان حظيت بتنفيذ «10» حفائر بجانب «6» أخرى تجري دراستها تمهيداً لتنفيذها ، وكشف بأن نتائج الدراسات التى تمت في محلية «الليري» أكدت احتياج المنطقة للمياه في ظل ماتتميز به المنطقة من انتاجية عالية في الثروة الحيوانية معلنا عن تنفيذ «حفيرين» بالمنطقة خلال الفترة المقبلة.