رئاسة الجمهورية توجه برفع التمويل الأصغر إلى «50» ألف جنيه

11-11-2016-01-8الخرطوم : رحاب عبدالله
وجه النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح، برفع سقف التمويل الأصغر الى «50» ألف جنيه مقارنة بـ«30» ألف جنيه في السابق، كما وجه برفع رأس مال بنك الادخار لـ «200 » مليون جنيه على ان يتم تطبيق ذلك قبل نهاية ديسمبر المقبل من العام الجاري.
وطالب لدى مخاطبته الملتقى الثالث للتمويل الأصغر بقاعة الصداقة امس، بنك السودان المركزي بمراجعة السياسات الخاصة بالتمويل الأصغر ، ووزارة المالية بالاسراع في استقطاب الدعم، كما دعا الولايات والمحليات لإنشاء الاسواق لمنتجات التمويل الأصغر، واشار الى زيادة عدد المستفيدين من التمويل الأصغر الى «692 »ألفاً وارتفاع حجم التمويل الى «5» ملايين جنيه . .
من جانبه قال محافظ بنك السودان المركزي عبدالرحمن حسن ان اكبر التحديات التي تواجههم تكمن في عدم الاستفادة من المبلغ الممنوح للتمويل الأصغر، واقر بانفاذ المصارف لنسبة 5% فقط من سقف التمويل المخصص بـ 12%، في الوقت الذي دعا المصارف لتطبيق سقف التمويل الأصغر.
وأكد على وجود مالايقل عن 345 مليون جنيه كسقف دوار لدى البنك ، وشدد بضرورة انزال سياسات التمويل الأصغر ورفع مساهمته في الناتج المحلي الاجمالي خلال العقد المقبل.