الثوم.. ضد جرثومة المعدة

11-11-2016-06-7يشتهر الثوم برائحته القوية وطعمه الحار وعلى الرغم من ذلك إلا أن الثوم يحتوي على الكثير من المواد التي جعلته احد الوسائل الطبيعية والمهمة في طرد الجراثيم والمواد الضارة من الجسم.
فمن فوائد الثوم لجسم الانسان المحافظة على ضغط الدم من زيادة نسبة الكوليسترول كما انه يحد من الآثار السلبية للارهاق مثل الصداع والتوتر والقلق، ليس هذا فقط بل انه يحتوي على مواد طبيعية مضادة للبكتريا التي من الممكن ان تصيب المعدة والامعاء لذلك فإن الاطباء أشاروا إلى ان أفضل علاج لجرثومة المعدة هو تناول الثوم حيث انه يقضي على تلك الجراثيم نهائياً وبدون التسبب في حدوث آثار جانبية.
أما عن طبيعة الجراثيم الحلزونية فهى تفضل العيش في المعدة لأن المواد الحمضية الموجودة تعتبر بيئة ملائمة لنمو وتكاثر هذا النوع من البكتريا وتتسبب هذه البكتريا في إفراز مادة اليوريا التي تتسبب في اصابة المعدة بالقرح كما انها تضر بجدار المعدة والاثني عشر وتتسبب في الاصابة بالثقب في جدار المعدة ومن ثم الاصابة بالنزيف.
ومن ضمن أعراض الاصابة بجرثومة المعدة الشعور بالالم في منطقة البطن والاصابة بالحرقة الناتجة عن الاصابة بالحموضة المستمرة ويزداد ذلك عند تناول المواد الغذائية التي تكثر بها المواد الحمضية كما تتسبب جرثومة المعدة أيضاً في الاصابة بالتجشؤ والقيء بكثرة، وقد يصل الأمر إلى انخفاض نسبة الحديد مما يؤدي إلي ضعف الصحة العامة، ويعاني المريض أيضاً من فقدان حاد في الوزن.
ومن الممكن علاج جرثومة المعدة بالثوم عن طريق تناول قطعتين منه وتكرار ذلك ثلاث مرات على مدار اليوم والمداومة على ذلك للحصول على النتيجة المرجوة.
وهناك طريقة أخرى لاستخدام الثوم في العلاج من جرثومة المعدة عن طريق اضافة اللبن اليه حيث ان ذلك يزيد من قدرته على طرد البكتريا من المعدة، ويجب هرس الثوم أثناء اضافة اللبن ووضعه في الكبسولات الطبية وتناولها بمعدل مرة كل يوم.
وبجانب علاج جرثومة المعدة بالثوم هناك طرق طبيعية أخرى تساعد على التخلص من تلك الجرثومة الحلزونية حيث يمكن عمل خليط من الرمان والعسل والزنجبيل للتخلص من الجرثومة الحلزونية في المعدة، فالرمان يحتوي على مواد مضادة لجراثيم المعدة والبكتريا وطريقة عمل هذه الخلطة هى ان نقوم بطحن القليل من قشر الرمان ونضيف اليه ملعقتين من الزنجبيل ومعلقة من الكركم المطحون ثم نضيف إلى الخليط معلقة من العسل وخلطه جيداً وينصح بتناول معلقة من هذا الخليط يومياً فهذه الخلطة تعتبر أفضل علاج لجرثومة المعدة.
كما يمكن الاستعانة بعسل النحل الاصلي في التخلص من جرثومة المعدة فالعسل يحتوي على مواد تخلص الجسم من السموم والبكتريا المضرة للامعاء لذلك ينصح بإضافة ملعقة من العسل الى ملعقة من الماء الفاتر وتناولها على الريق وملعقة أخرى قبل النوم، ولا ننسى أهمية الخل في القضاء على بكتريا وجراثيم المعدة وينصح بإضافة القليل من خل التفاح إلى كوب من الماء الفاتر وتناوله مرتين في اليوم مرة في الصباح وأخرى في المساء.
من أهم اسباب جرثومة المعدة الأكل الملوث أو الماء والعصير الملوث خاصة الوجبات السريعة وأكل المطاعم ومن الاسباب الاستخدام المطول والمستمر لادوية المضادات والاسبرين والمسكنات، كذلك من الاسباب التدخين والشيشة وأكل السكريات فالسكر ينشط ويغذي الجرثومة فتتكاثر.
ومن أعراض وجود الجرثومة ألم شديد في اعلى البطن يزيد في الليل وبعد دقائق من الأكل انتفاخ بالبطن وحرقان.