المشروبات السكرية ترفع ضغط الدم..!

29-07-2016-06-1نشرت دراسة جديدة تشير إلى ان هناك ارتباطاً مباشراً بين تناول الفروكتوز والجلوكوز وزيادة نسبة ضغط الدم في الجسم. وان المشروبات المحلاة بالسكر بالذات كانت مرتبطة بشكل مباشر بزيادات كبيرة في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي. فهذا سبب آخر يدفعنا الآن إلى الابتعاد عن تناول هذه المشروبات المحلاة مثل المشروبات الغازية، عصائر الفاكهة المحلاة المشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة.
فقد تبين من خلال هذه الدراسة ان تناول مشروب من هذه المشروبات في اليوم من قبل المستهلك يؤدي الى ضغط الدم الانقباضي وضغط الدم الانبساطي. وقد تم من قبل الربط بين تناول هذه المشروبات المحلاة بالسكر وزيادة نسبة السمنة بداء السكري من النوع الثاني وخطر الاصابة بأمراض القلب. وتعد هذه الدراسة دليلاً جديداً لتبين لنا المخاطر الاضافية التي قد تهدد صحتنا اذا اردنا المتابعة في الافراط في هذه المشروبات فما ينبغي علينا فعله هو الاعتدال في تناول هذه المشروبات او الاستغناء عنها تماماً.
كما ان واحدة من النتائج المثيرة للاهتمام والتي كشفت عنها هذه الدراسة هي ان هناك ارتباطاً بين تناول المشروبات المحلاة بالسكر والاشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من الصوديوم. فنحن نعلم بالفعل ان الملح سيئ لضغط الدم، ولكن ما كشفته هذه الدراسة انه قد يكون هناك تفاقم لاثر الصوديوم مع تناول هذه المشروبات.
كما اشار بعض العلماء إلى انهم لاحظوا ايضاً ان استهلاك السكر يمكن ان يؤدي إلى احتباس الصوديوم في الجسم وبالتالي تسريع عمل الجهاز العصبي وكلاهما يمكن له ايضاً زيادة نسبة ضغط الدم.
ومن جهة أخرى تكون معظم هذه المشروبات معلبة ومضافا إليها المواد الحافظة وكلما كنت تعاني من امراض السمنة، السكري، ضغط الدم او امراض القلب وجب عليك الابتعاد عن هذه المشروبات. فالسمنة المرافقة لزيادة ضغط الدم هي اخطر من أي من هذه الامراض منفردة. وكذلك كلما زادت مشكلاتك الصحية تدهورت معها حالتك الصحية. وهذه المشروبات كما قلنا سابقاً متصلة بكل هذه المشكلات مجتمعة.
إرشادات ونصائح:
– من التوصيات التي أوصت بها منظمة القلب الامريكية: الحد من استهلاك ما يقارب 140 وحدة حرارية للرجال و100 وحدة حرارية للنساء كحد اقصى من هذه المشروبات السكرية يومياً.
– استبدال هذه المشروبات الغنية بالسكريات بغيرها من المشروبات غير المحلاة او الدايت او استبدالها نهائياً بمشروبات طبيعية مثل الشاي واليانسون.
– قراءة المعلومات الغذائية جيداً والتأكد من خلو هذه المنتجات من السكر والتأكد من عدم وجود الفروكتوز كبديل للجلوكوز في هذه المنتجات فالدراسة وجدت التأثير نفسه للفروكتوز في هذه العملية. كما ان لتناول كميات كبيرة من الفروكتوز مضاراً أخرى ولا سيما ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم.
– الحرص على التخفيف من تناول الصوديوم من خلال التقليل من تناول الملح إلى ما يقل عن المتوسط والتقليل من تناول المواد الغذائية المعلبة والتي تحتوي على المواد الحافظة الغنية بالصوديوم، كما يجب الابتعاد عن المأكولات المملحة.