أصعب وأسهل يوم

ghaibonaيوم 16 نوفمبر هو أصعب وأطول يوم في تاريخ الولايات المتحدة ويوم 17 نوفمبر هو أسهل يوم وأقصر يوم في تاريخ الولايات المتحدة لماذا ؟
هذه ليست «فزورة « أو سؤالاً في مسابقة تحتاج الى حل . ولكنها الحقيقة بعينها … ففي يوم 16 نوفمبر من كل عام في الولايات المتحدة يمتنع ملايين الأشخاص عن التدخين استجابة لنداء اللجنة القومية لمكافحة التدخين . أمس  توقف عشرون مليون مدخن عن التدخين طيلة ذلك اليوم . حتى الذين اعتادوا علي تدخين 70 و80 سيجارة في اليوم قرروا الالتزام بعدم التدخين في ذلك اليوم، ومن المأمول أن يتوقف من هؤلاء العشرين مليوناً عدد كبير عن التدخين. بعد يوم 16/11 في العام الماضي توقف بصفة مستمرة ولم يعد للتدخين حوالي خمسة ملايين مدخن ولهذا فإن يوم 16 نوفمبر هو أصعب الأيام وأطولها بالنسبة للمدخنين وبالتالي فإن يوم 17/11 يكون من أسهل الأيام وأقصرها لأنه اليوم الذي يعود فيه المدخن الى ممارسة التدخين .
المستر شوين لاي رئيس وزراء الصين الأسبق إبان الحرب الباردة كان يقول:
إن أسهل شئ في الدنيا أن تقلع عن التدخين. لقد اقلعت عنه مائة مرة.
والتدخين آفة هذا العصر والعصور القادمة يؤدي سنويا الى عدد كبير من الإصابات بسرطان الرئة وضيق التنفس وحالات الربو المستعصية وقلة الأكسجين في الخلايا مما يعجل بموتها . كما أنه ليس شرطاً أن تدخن لتصاب بتلك الأمراض فإنك أيضاً يمكن أن تتعرض لنفس الأضرار إذا خالطت المدخنين وجلست في مجالسهم واستنشقت الهواء الملوث بالدخان . ولذلك فالخطوط الجوية البريطانية منعت التدخين في جميع رحلاتها علي خلاف العادة التي جرت بتخصيص مقاعد للمدخنين، وهذا إجراء ينبغي أن تطبقه جميع شركات الطيران لأنه لا معنى للسماح للتدخين في مقاعد معينة حتى ولو كانت مقعداً واحداً فالدخان الذي ينبعث من سيجارة أحد المدخنين ليس مدرباً علي البقاء قبالة صاحبه المدخن وليس هناك لائحة أو قانون يمنع الدخان من الاختلاط بالهواء في داخل الطائرة والانتشار السريع الى أي ركن من أركانها ، ولكن تخصيص مكان معين للمدخنين في الطائرة هي أكبر خدعة تشترك فيها شركات الطيران والشركات المنتجة للسجائر .
من ناحية أخرى فإنه لا معنى لتحريم التدخين داخل الطائرة بينما تقوم المضيفة وهي تدفع أمامها عربة مكتظة بمختلف الأنواع من السجائر كلها غلفت بغلالة براقة وألوان غاية في التوازن التصميمي وملصقات تدعوك لتذوق المتعة والسعادة بسيجارة كذا وكذا … كل ذلك يقدم لك مغلفاً بابتسامة ساحرة من المضيفة فكل هذه المحسنات البديعية التسويقية تجعلك إن لم تكن مدخناً علي الأقل تفكر في المتعة التي يحس بها المدخنون كما يقول ذلك السيناريو .
وأنا مقتنع تماماً إن التدخين لو لم يخترع للآن .. وتم اختراعه في وقت لاحق ثم تقدمت به الجهة المخترعة أو المكتشفة لكي تنال تصريحاً لتسويقه لما وافقت أي دولة علي تسويقه ولحرمته معظم الدول واعتبرته نوعاً من المخدرات، إلا أن التبغ قد أكتشف من قديم الزمان .. واصبح في نظر بعض المجتمعات جزءاً من الإرث الثقافي والاجتماعي .. ولهذا فمحاربته ليست سهلة …
وقد تكونت لجنة قومية لمحاربة التبغ على رأسها الأستاذ أحمد عبدالرحمن محمد، وعقدت عدة اجتماعات واتفقت على خطة عمل لنشر الوعي وتبصير المواطنين بأضرار التبغ بجميع أنواعه : سجاير ، تمباك ، شيشة، وقد دعتني اللجنة وحضرت اجتماعها الأخير واصبحت عضواً فيها.
ونحن قد سبقنا الأمريكيين بالتوقف عن التدخين في شهر رمضان، ولكن كل يوم ينتهي عند آذان المغرب فبعض الصائمين يفطرون بالسيجارة قبل التمرة .. ولكن قلة منهم تواصل الامتناع عن التدخين طيلة الشهر المبارك وبعضهم يستمر وبعضهم يعود بعد ذلك الشهر.
وعليه نسأل الله أن يجعل أيامنا كلها 16 نوفمبر .