في مؤتمرها عن الصحة والسلامة البيئية

المعادن تعلن ضبط القطاع التقليدي للذهب وتمنع حفر الأعماق

الخرطوم : تهاني عثمان
17-11-2016-06-25في قضايا مستحدثة عقدت وزارة المعادن بالتعاون مع وزارة العمل والاصلاح الاداري بالشراكة مع عدد من الشركات في مجال الصحة و السلامة مؤتمرها البيئي الثالث عن الصحة والسلامة البيئية ، حيث تناول العديد من القضايا واوراق العمل المتخصصة ، وتصدر استخدام الزئبق من قبل المعدنين التقليديين في تعدين الذهب قائمة القضايا المطروحة.
واشار وزير العمل الي اشتمال قانون الوزارة الجديد علي بنود تخص السلامة المهنية للعاملين ، في حين كشفت وزارة المعادن عن اقتراب موعد وقف استخدامات الزئبق وفق الاتفاقات الدولية بحلول العام 2020م .
السيطرة على القطاع التقليدي:
وكشف المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية مهندس هشام توفيق طه عن المشاكل التي تواجه الشركة نتيجة استخدام الزئبق في القطاع التقليدي ، واشار الي الالتزام الدولي تجاه ايقاف استخدام الزئبق قبل حلول العام 2020م ما يستوجب توفير بدائل او شراء الخام من المعدنين .
واشار الي اهتمام الشركة السودانية بالبيئة والسلامة والمسئولية الاجتماعية وأكد علي تحمل الشركة لكل واجباتها تجاه صحة البيئة من خلال حرصها علي عدم الاخلال بالبيئة والحاق الضرر بها من اجل الاجيال المستقبلية .
وأكد ان 80 % من انتاج الذهب يتم عن طريق التعدين التقليدي الا انه بدأت السيطرة علي القطاع التقليدي في كل الولايات ومنع المعدنين من الدخول الي حفريات عميقة والعمل عبر الشركاء مع المعدنين .
البحث عن البدائل :
وقال مدير الادارة العامة للبيئة والسلامة بشركة الموارد المعدنية بله يوسف في حديثه «للصحافة » علي هامش مؤتمر السلامة ان هناك نشاطا كبيرا في قطاع التعدين في غالبية مناطق السودان.
واضاف ان التعدين احد الانشطة التي تتطلب جهدا كبيرا في الصحة والسلامة لذا اهتمت الوزارة برعاية قطاع التعدين عبر شركة متخصصة في الرقابة وانشأت شركة بها عدد من الادارات المتخصصة في الصحة والبيئة والسلامة والمسئولية المجتمعية من ذوي الخبرات في المجالات المختلفة .
واشار الي عدد من التحديات التي تواجه المشاركة في نشاط التعدين التقليدي من التعامل مع مادة الزئبق وأكد انه تجري الحيثيات الي ايجاد بدائل لمواد خاصة بالتعدين والعمل عبر برامج موجهة لاستخدام بدائل الزئبق .
أحاديث السلامة :
من ناحيته أكد المدير التنفيذي لشركة برايبر للتدريب عثمان محجوب الحسين ان هذا المؤتمر يأتي من اجل تكامل معايير الصحة والسلامة علي ان يكون اضافة نوعية لتسليط الضو علي الدور الذي تقوم به شركات السلامة والاستفادة من الخبرات في هذا المجال بالتركيز علي صحة وسلامة البيئة .واضاف ان الشركة انشئت في العام 2012م من اجل تدريب متخصص في مجالات الصحة والسلامة .
عصر التكتلات :
في وقت اشارت فيه مديرة عام مركز قيت كيبر مني رضوان الي ان هذا العصر هو عصر التكتلات بين المؤسسات هو احد سمات هذا العصر ما يتطلب التكافل من اجل تحقيق التكامل وهو الذي دفع للتكافل ما بين شركات « آر آر سي ، وقيت كيبر ، وبرايبر ون » ، واشارت منى رضوان الي ان تكامل هذه الشركات يأتي في اطار تكامل معايير الصحة والسلامة البيئية من خلال الاستفادة من الخبرات المختلفة .
وقال مهندس حسن العبادي ممثل شركة «RRC» البريطانية بمنطقة الشرق الاوسط ان شركة « آر آ رسي » هي رائدة شركات السلامة وقد قارب عمرها ال «90 » عاما في هذا المجال ،واشار الي انها تعمل في مجالات التدريب للكوادر من اجل تقليل حوادث العمل والامراض .