الديوان يصدر منشورًا حول تحسين أوضاع العاملين بالدولة

الخرطوم:الصحافة
أصدر ديوان شؤون الخدمة منشوراً بزيادة علاوات العاملين بالدولة اعتبارا من الأول من نوفمبر 2016 م واستند الديوان في منشوره على قرار مجلس الوزراء رقم 389 لسنة 2016 م حول تحسين أوضاع العاملين بالدولة.
وأعلن الديوان تعديل فئات علاوة بدل مأمورية بالداخل لتكون شاملة النثرية والإقامة للقطاعات الخاصة بمبلغ 450 جنيهاً، ومن الأولى للثالثة 350 جنيهاً، ومن الرابعة الى الخامسة 300 جنيه، ومن السادسة للتاسعة 250 جنيهاً، ومن العاشرة فما دون 170 جنيهاً .
و وجه باستمرار منح بدل المأمورية حسب الأسس والضوابط المضمنة في لائحة الخدمة المدنية لسنة 2007 م في حدود الاعتمادات المالية المجازة والعمل على ترشيد الصرف على هذا البند ومنح 50% من الفئات أعلاه في حالة تحمل تكاليف الإقامة والضيافة من الجهة المستضيفة.
وتم منح العاملين بالخدمة منحة العيدين أجر شهر أساسي لعيد الفطر؛ وشهرين (أساسي) للأضحية، كما يستثنى من أحكام هذا المنشور الوحدات التي تمنح منحة العيدين بفئات أفضل.
وفيما يخص بدل الوجبة فقد تم تعديل فئتها لتكون بواقع عشرة جنيهات لكل يوم عمل رسمي، وفق ضوابط ، حيث لا يتم منحها في حالة عدم الانضباط في الحضور والانصراف، وأثناء ساعات الدوام وأيام العطلات الرسمية والإجازات بكل أنواعها وأيام الغياب؛ ولفئات العاملين الذين لهم شروط خدمة خاصة تمنح هذا البدل بفئات أفضل بمسميات مختلفة؛ ولايجوز الجمع بينها وبين الأجر الإضافي، ويتم منح العمال الفئة الأفضل .
وتم تعديل فئة العلاوة الاجتماعية للمتزوجين لتصبح مبلغ 50 جنيهاً شهرياً وعلاوة الأطفال 15 جنيهاً لكل طفل شهرياً على أن تظل الشروط الواردة بمنشورنا رقم 7 /2008 سارية المفعول.
وتقرر منح العاملين بالخدمة المدنية بدل لبس بواقع أجر شهرين (أساسي) في العام ويستثنى من احكام هذا المنشور الوحدات التي تمنح بدل لبس بفئات افضل .
وتم تعديل علاوة المؤهل العلمي الإضافي والزمالة المهنية ليصبح الدبلوم فوق الجامعي بمبلغ 100 جنيه والماجستير والزمالة المهنية 200 جنيه، والدكتوراه 300 جنيه، حيث حدد القرار عدم الجمع بين علاوة المؤهل العلمي الإضافي والزمالة المهنية .
وفيما يخص علاوة السكرتارية فقد تم تعديلها بمبلغ 100 جنيه؛ لسكرتارية الوزراء في الشهر؛ ومبلغ 75 جنيهاً لسكرتارية الوكلاء والأمناء والمديرين العامين.
وتم تعديل بدل العدوى لتكون واقع 150 جنيهاً للشهر؛ حيث يمنح هذا البدل وفقا لما جاء في المادة 24 للائحة الخدمة المدنية القومية لسنة 2007 م .
كما تم تعديل فئة التمثيل الواردة بمنشور رقم 12/2008 م لتصبح: للقطاع الأول الخاص 90 جنيهاً والثاني 80 جنيهاً والثالث 70 جنيهاً، أما الدرجة الأولى 60 جنيهاً والثانية 50 جنيهاً والثالثة 40 جنيهاً والرابعة 30 جنيهاً.