(الصحافة) تحاور وزير التربية والتعليم بشمال كردفان إسماعيل مكي

شيدنا وأهلنا (117) مدرسة ولا فصول قشية في رئاسة المحليات والوحدات الإدارية

المجتمع ساهم عبر المجالس التربوية لوحده بأكثر من (46) مليون جنيه للعام 2016 من  نثريات ومبانٍ وغيرها

untitled-1-copy التعليم في شمال كردفان  تواجهه العديد من التحديات رغم  جهود النفير ، بينما أثار قرار مجلس التعليم بإغلاق بعض المدارس وانذار أخرى بسبب مخلفاتها اللائحة ، فضلا عن نقص المعلمين والمسار التربوى والكتب والاجلاس والبنى التحتية وغيرها الكثير من الاسئلة..
(الصحافة) وضعت على منضدة وزير التربية والتعليم بالولاية  اسماعيل مكى اسماعيل نائب الوالى حزمة من الأسئلة ، فلم يتوار الرجل دون الاجابة عليها بصدق وشفافية فإلى مضابط اللقاء …

اين وصلت خطتكم النهضوية للارتقاء بالتعليم ؟
بدأنا بخطة واضحة جدا حيث شيدنا من خلالها (24) مدرسة في العام 2014م و(44) مدرسة في 2015م وفي هذا العام 2016 تدخلنا في (117) مدرسة في الولاية عبارة عن وحدات لكل مدرسة فيها (4) فصول ومكتب و(3) حمامات هذا في جانب تشييد المباني المدرسية ، خطتنا ترتكز على إزالة الفصول القشية في رئاسة المحليات والوحدات الادارية والآن اجزم لا توجد فصول قشية في رئاسة المحليات او رئاسة الوحدات  الادارية ، بالنسبة للمدارس الاساسية الثمان سنوات الان اصبحت نسبة الفصول القشية  25.8% ما تم تنفيذه 74.2% فى الاساس المكتمل .
ماذا تعنى بالاساس المكتمل ؟
اعنى المدارس المكتملة (8 ) فصول ، اذ ان هنالك مدارس اساس غير مكتملة وهي مدارس مجتمعية (مدارس قرى ) ونعمل على تجميعها علي مستوى القرى ونسبة %63.1 منها مبنية بالمواد القشية ، كما ان هنالك مدارس الرحل وليس مطلوبا  تشييدها ، لكن على الرغم من ذلك19.1% منها نشيده بمواد ثابتة .. وفى هذه الحالة تصبح ما رحل لانها اتحولت لمدارس  اساس .
ماذا عن الاجلاس ؟
untitled-11-copyاي مدرسة تم تشييدها وفرنا لها اجلاسا بنسبة كاملة الاجلاس وبلغت جملة الاجلاس (12) مليار جنيه بالولاية .
ما هو موقف المعلمين الان؟
الاجراءات مستمرة لتكملة تعيين  (1100) معلم للاساس والثانوي عبر البرنامج القومى وسنعين الناس الذين اجرينا لهم معاينات ،ونفتح فيها فرصا للتعيين (انجليزي ورياضيات) للناس الذين لم نصلهم ولكن الاولوية لمن دخلوا المعاينات .
ماذا تقصد وقد اعلنتم عن (800 ) وظيفة معلم اليس كذلك؟
نعم صحيح اعلننا واكملنا إجراءات تعيين (800) من وظائف الخريجين ولكنها لم تلب طموحاتنا كولاية لها نفير نهضة   فضلا ان العدد الذى تقدم للوظائف المطلوبة (800 ) وظيفة كان كبيرا جدا وحاجتنا أيضا كبيرة ولذلك طالبنا الأخ الوالى لان يخاطب لجنة الاختيار لزيادة العدد لمزيد من الوظائف وفعلا ادونا (300) وظيفة والان نستوعب (300 ) من المتقدمين من الذين دخلوا المعاينات في الاول حسب التخصصات المطلوبة وبعض الوظائف سنطرحها مجددا باعتبار اننا نستهدف مرحلة الاساس (رياضيات وانجليزي) ولاول مرة استوعبنا عددا من المعلمين للتعليم الفني والتعليم قبل المدرسي ومنها نستوعب مدرسين فى مدارس تاج الحافظين كما خصصنا أيضا عددا للنشاط الطلابي .
كم عدد مدارس تاج الحافظين    بالولاية وما هى فكرتها ؟
عددها بالولاية (12 ) مدرسة  ، تستهدف حفظة القرآن (سنتين ) اساس ومثلهما للثانوى ويمتحن للجامعة (3 ) ويتم تخريجه  للعلم بدأنا مدارس تاج الحافظين مدارس اساس لكننا نود ان نجرب فيهم الثانوي ولذلك سنفتح مدرستين او ثلاث مدارس وعندنا مدرسة سراج فى بارا وضعنا لها الترتيبات ستفتح مدرسة بنات وكأول مدرسة فى السودان تاج الحافظين للبنات وقد امتحنوا من الاساس للثانوي وعملنا ليهم معسكر هنا واقل واحدة جابت (194) درجة وكلهن حافظات قرآن .
وماذا عن البنين ؟
نعمل تجميعا للاولاد وغالبا ستكون مدرسة في الرهد ومدرسة عند شيخ حسين في عرفات فى الابيض  وقد شدد الرئيس على التعليم الخاص (غير الحكومي) والتعليم الاجنبي .
إغلاق مدارس بالولاية صاحبها الكثير من اللغط هل تم التنفيذ ؟
نعم .. نحن هنا بنشتغل بالتوافق يعني اللجنة ذاتها مكونة من أصحاب المدارس وقد اوصت بإغلاق (14) مدرسة كما اوصت بتحسين بيئة (42 ) مدرسة اديناهم مهلة مابين (سنة – 3 اشهر) والقرار يشترط البناء لكن طبعا يستحيل انك في السنة  كلها يكون عندك الامكانيات لكن بس اعتمدنا ان يحسن البيئة والمشاكل فى المدارس التى يملكها غير المعلمين كثيرة جدا مقارنة بالمدارس التى يملكها المعلمون تجد ان النظام التربوي فيها ماشي بطريقة كويسة .
اين ذهب طلاب المدارس التى تم اغلاقها ؟
شوف لم نترك طالبا واحدا يتأثر بالقرار .. وزعناهم حسب رغباتهم مع مراعاة المواقع الجعرافية ، ولم نجد بهذه المدارس طلابا كثر .
اين التعليم الفنى فى الخارطة التعليمية ؟
بنك التنمية الافريقي يعمل معنا فى تأهيل التعليم الفني وسيتم تأهيل كل المدارس (تلاث) مدارس صناعية هي (بارا ، وام روابة والابيض) ، وقد قطع العمل فى الابيض الصناعية شوطا طويلا في التأهيل ، فيما تبقت بعض الورش ان شاء الله سنكملها في الفترة المقبلة ،كذلك المدارس التجارية بنين وبنات في (الابيض ،  ام روابة) وايضا المدارس النسوية هي مدرستان في (الابيض والبان جديد) ومدرسة زراعية في السميح ،  برضو سنأهل معهد تدريب المعلمين في ام روابة تأهيلا كاملا ايضا من خلال بنك التنمية الافريقي حتى يكون عندنا معهدان لتدريب المعلمين ويعتبر اهم محور فى خطتنا (تدريب المعلمين) .              انخفاض معدل التغذية المدرسية اصبح يشكل هاجسا فماذا انتم فاعلون بشأنه ؟
نحن الان نقدم تغذية لـ(100) الف طالب من الاساس من برنامج الغذاء العالمي وقد نقص العدد حيث خرج البرنامج جزئيا من ام روابة وكذلك سودري وغطينا النقص في التعليم الثانوي بالزكاة يعني الزكاة الان بتغذي لنا (6) آلاف طالب ثانوي و(6) آلاف طالبة ايضا بالثانوي وبتدعم لينا كذلك ميزات المعلمين في الاساس والثانوي بدعم شهري لتحقيق الاستقرار  .
ماذا عن العام 2017 المقبل؟
سندخل العام الجديد بذات التصور نسعى لتشييد (40 ) مدرسة جديدة وسنضمنها فى خطتنا اذا انقسمت لفصول فإن المطلوب (320) فصلا علي ان تكون اساس وثانوي بنسبة ضعيفه لان حاجتنا لها ليست كبيرة وتتضمن خطتنا اجلاسا في المرحلة لرفع النسبة الى 80% للاساس و100% في الثانوي ، 80% هذه لدينا مدارس قشية لا نستطيع ان نوفر لها اجلاسا في الوقت الحالي في 2017م  ولكن خطتنا ان نحسم امر المباني القشية بنهاية العام  2018م قبل خطة الولاية 2020م لأن معدل التنفيذ  سريع ونحن قاصدون المدارس ذات الثمانية فصول ، وهنا نحيي جهود المجتمع  الكبير في تشييد ودعم تعليم الاساس وقد بلغت الحوافز التى دفعها للمعلمين المتعاونين من حوافز ونثريات مدرسية وتحسين بيئة مدرسية من مبان ووسائل مياه ونثريات اخري للمجتمع في السنة دي 2016 لوحده (46) مليونا و(585) الفا و(846 ) جنيها ، منها (10) ملايين تقريبا حوافز للمعلمين واكثر من (10)  مليون حوافز للمتعاونين ولذلك تم تعيين العدد الكبير  ، وفي النثريات وفي تحسين البيئة دافعين هم (636) الفا و(335) وفى المباني دفعوا (4) ملايين و (244) الف جنيه ، وهذه كلها جهود للمجتمع عبر المجالس التربوية من المجتمع دعما للتعليم ونكرر هذا ليس مال النفير وليست الوديعة المليارية التى وجدت تسابقا مجتمعيا ، و شكلت بذاته دورا كبيرا في دعم التعليم ونحن نريد ان نثبت حقهم لان هذا  جهد شعبي في 2016م ونود ان نثبت لهم حقهم وهم دافعين كتير كما دفعت الدولة ولازالوا يعملون والعام ما انتهي .
هل لازال قراركم بعدم انشاء مدارس اساس جديدة ساريا؟
قرارنا الا يتحاوز الفصل (50 ) طالبا وطالبنا المعتمدين بتحديد الفجوة لنحدد ان كانت هنالك حاجة لمدرسة برئاسة المحلية ام لا فإن كان سبني مدرسة في رئاسة المحلية يعني محل ما بنلقي فاقدا تربويا او اكتظاظا نسمح بالتشييد مثلما عملنا في بارا وشيكان وام كريدم ولكننا نريد المدرسة ما يكون فيها اكتر من (50) طالبا في الفصل بأي صورة من الصور يعني المدرسة اذا نهر ستظل نهرا واذا نهران ستظل نهرين لكن ما تكون (15) فصلا او (17) فصلا .
اليست هنالك مدارس مختلطة ؟
نعم لدينا مدارس مختلطة وهناك اكثر من (822) مدرسة مختلطة ولكن الجهود مستمرة  فيها يعني اي مدرسة والان شيدناها معناها فصلنا الاختلاط ولكنها نجدها محتاجة لحمامات .
انهت المنظمة الدولية ووزارة التربية الاتحادية مؤتمرا للتغذية المدرسية كيف الموقف ؟
مع الاسف ان البرنامج طلع من مناطق مستحقة للتغذية المدرسية ، طلعوا من ام روابة وفيها (2500) طالب من  جنوب كردفان فضلا عن القرى النائية وعندنا (9) الاف طالب مابين ام روابة والرهد والابيض وطلعوا من سودرى وهى منطقه رحل ومحتاجة ولكنهم تركوا مناطق الاحتياج واصبحوا بشتغلوا في مناطق ما مستحقة .. نحن  رسالتنا لهم الاتي نعتقد اذا ادونا محراثا لكل وحدة ادارية (40) ادارية وبرئاساتها  (50 ) ادارية  وبنوا لي في كل وحدة ادارية فرنا واعطوني تراكتورا لا نريد تغذية تاني يعنى (خمسين) تراكتورا  و(خمسين) فرنا بحرت للناس  واخد منهم عايد ذرة ونشيل لوبيا ونشيل منهم ويكة ونرسلها المدارس .
الملاحظ هنالك عجز فى الكتاب المدرسى اليس كذلك ؟
مشكلتنا الاساسية فى الكتاب المدرسي تغيير المناهج ، العام الماضى الغوا  منهج السنة الاولي اساس واضطررنا نعمل كتابا بأكثر من (مليار )  جنيه وهذا العام الغوا منهج سنه ثانية اساس ، و عملنا كتابا بأكثر من (مليار، والان نطبع لكن الولايات التى طبعت قبلي قالوا لهم الكتاب الطبعتوه فيه اخطاء
هناك حديث عن السلم التعليمى ؟
شوف مسألة انك في نفس المدرسة يدرس لك طلبة من سنة (اولي) لحدي سنة تاسعة لا أعتقد انها تربوية ،  تفكيرنا نحن نعمل تجميع  والفصول الفائضة نستوعب فيها  فيها الفائض التربوي الموجود  ، ولذلك نحن امنا على مشروع البنك الافريقي للتعليم الفني والتدريب بالاضافة الى جهودنا الكبيرة جدا في المجال فضلا عن مشروع التعليم البديل ومشاريع (صلتك ) لتمويل الشباب فالمشروعان ديل مستهدف بهما ولايه شمال كردفان وولاية الخرطوم وقد وصلنا الوفد القطرى 16 نوفمبر الجارى وتركيزنا كان علي الابيض وستصل الشيخة موزا الابيض 12 ديسمبر المقبل لضربة بداية المشروع .
ماذا تستهدفون بمشروع الامان الشامل ؟
المشروع عبارة عن حزم متكاملة للمياه والصحة والإنتاج والانتاجية والتعليم ونحن هدفنا توفير تغذية للطلاب وبعدها نحسن البيئة المدرسية وقد توصلنا لصيغة مع المجتمعات نديهم تغذية ونبني ليهم فصول الدفعة الاولي والان مستهدفين شيكان بس .
اين حظ التعليم فى ميزانية الولاية ؟
في العام 2014 كانت ميزانية التنمية للتعليم 24 % من ميزانية التنمية 52% واتوقع لاتقل عن 14% للعام المقبل ، هذا غير الدعم المذكور اعلاه من المجتمع نحن الان عشان كده ادخلناه في مشروع البنك الدولي للمنحة المدرسية وخصص لشمال كردفان (8) مليارات للمنحة المدرسية وهذه قروش ستعطى للمجالس التربوية وبدأ صرفها لهم ، انا افتكر ان التعليم بالرغم من مشاكله الكتيرة لكن ماشي في امل انه تحسم المباني القشية يحسم النقص في المعلمين ويتم تدريب المعلمين ويتم توفير الكتاب ويتم توفير الاجلاس لكل خطة ما بقدر اقول لك المسألة  تنتهي الليلة ، او غدا لكن الخطة التى وضعت الان سرنا فيها  جيدا في دعم التعليم يعني نقول لي اهلنا الباقين يعني يصبروا علينا وحقهم ات و نحن متألمون لاي طفل جالس في الارض متألمون لاي طفل جالس في فصل قش وساعون بقدر الامكان ان في الولاية هذه نحسم الملف بجدية  .
ماذا بشأن اصلاح معاش المعلم ؟
الحكومة وجهت التمويل الأصغر لمصلحة المعلمين ويمكن مولتهم ب(19) مليارا ووجهت الزكاة ان تدعم ميزات المعلمين وفتحت ليهم الفرص للحج يمكن في الثلاث سنين الفاتت دي حججوا اكتر من ( 68) معلما في فرص  الحج وكرمت الطلاب المتفوقين  .
اين وصلت خطوات الاتفاق مع جامعة كردفان بشأن المسار  لطلاب التربية ؟
تم تحديد (250) معلما واتفقنا مع الجامعه للتدريب العملي يبقي سنة وكليه التربية تبقي خمس سنوات وجهزنا الوظائف  لحدي (250) وكان عدد الطلاب المتقدمين كبيرا جدا ومنهم من احرز اكتر من 75% والعملية  تستمر سنويا .
ما الهدف من تدريب المعلمات فى عمل الصحة ؟
هذا مشروع قصدنا به عدة جوانب لزيادة الدخل والاستفادة منها ومن استنارتها ووجودها بالمنطقة وسيتم تدريب المعلمات في الاجازة وسندفع لهن حوافز لزيادة الدخل ، ولنا خطة سنخضع كل الطلاب للفحص الدوري (400) الف طالب فى مرحلة الاساس و(42) الف طالب في مرحلة الثانوي ودي ميزانيتها مرصودة .