أوشيك : حريصون على حقوق الولايات من عائدات التعدين

الخرطوم : الصحافة
كشف وزير الدولة بوزارة المعادن اوشيك محمد أحمد طاهر ان ولاية كسلا من الولايات الغنية بالمعادن،مشيرا الى رغبة وزارته في ايفاد المزيد من الشركات للاستثمار في هذا القطاع بالولاية لدعم خزينتها خلال الفترة القادمة.
وتعهد اوشيك عقب لقائه والي ولاية كسلا ادم جماع خلال زيارة تفقدية للولاية يقف فيها على قطاع التعدين تعهد بحل كافة الاشكالات التي تواجه قطاع التعدين بالولاية. وزاد «جاهزون لحلحلة كافة المشكلات «، كما اكد ان وزارته حريصة على صون وحفظ حقوق الولايات من عائدات التعدين سواء كان تعديناً منظماً «الشركات» اوالتعدين التقليدي بجعلها في حساب مشترك بين الجانبين تورد فيه حين تحصيلها، كاشفا في الوقت ذاته عن الزام وزارته للشركات بتقديم خدمات المسؤولية المجتمعية للمجتمع المحلي الذي تقع في نطاقه امتيازات شركات التعدين، كما كشف عن سعيهم لتطبيق التجربة على المعدنين التقليديين. فيما واكد والي ولاية كسلا ادم جماع ان ولايته بها العديد من قضايا التعدين التي تحتاج للحلول خاصة في محليتي تلكوك ونهر عطبرة ، مشيرا الى ضرورة تنظيم قطاع التعدين بالولاية وجذب المزيد من شركات التعدين الكبيرة، لافتا الى رغبتهم تكثيف الاستثمار في الاحجار الكريمة والرخام والاسمنت .
في غضون ذلك قام وزير الدولة بزيارة سوق ايد الوحش للتعدين بمحلية نهر عطبرة التقى خلالها بالمعدنين التقليديين مطالبا اياهم بتنظيم أنفسهم في تجمعات للتحول الى تعدين صغير، كما قام الوزير بزيارة شركة « رياض « للتعدين» العاملة في مجال مخلفات التعدين « الكرتة» والتي قال انها من الشركات الجادة في عملها ، مشيرا الى انها ستصل الى الانتاج في القريب العاجل.