قيام ملتقى السودان الدولي للزراعة والاستثمار

الخرطوم : تهاني عثمان
اعلنت وزارتا الزراعة والاستثمار عن انطلاق ملتقى السودان الدولي للزراعة والاستثمار في الثأمن والعشرين من الشهر الجاري والذي تنعقد فعالياته في فندق القراند هوليدي فيلا علي مدى يومين مع قيام معرض مصاحب يستمر لثلاثة ايام ، حيث يضم الملتقى عددا كبيرا من شركات الاستثمار الاوربية والخليجية والعربية والمحلية التي تعمل في مجالات الاستثمار الزراعي ، بمشاركة رجال اعمال وشركات متخصصة .
وكشف وزير الدولة بوزارة الاستثمار أسامة فيصل السيد عن اتجاه الوزارة الي اعداد قانون جديد للاستثمار بعد تحول جهاز الاستثمار الي وزارة ، جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر أمس بوكالة السودان للانباء .
و اشار فيصل الي ان ضرورة القانون الجديد فرضتها التعديلات المتعددة في القانون و الاقبال الكبير علي الاستثمار في السودان من اجل تحقيق الأمن الغذائي ، و اضاف ان ذلك الاقبال كان له دور في وضع مزيد من الحوافز وفق المتطلبات الدولية للاستثمار .
وأبان ان أهم ما يميز الملتقى مناقشته لقضايا الأمن الغذائي و قضايا الاستثمار الزراعي .
واشار وزير الدولة بوزارة الزراعة يعقوب محمد الطيب الي البرنامج الافريقي للاستثمار والذي التزم فيه رؤساء الدول الافريقية من بينهم السودان بتخصيص كل دولة 10% من الميزانية السنوية للزراعة مع تبني خطة خمسية في مجالات الاستثمار الزراعي .
واكد يعقوب علي ضرورة مشاركة الدولة للقطاع الخاص في المشاريع الزراعية من اجل النهوض بالقطاع الزراعي وتحقيق اهداف الأمن الغذائي. وكشف المدير العام لشركة فالتيب البريطانية – الشركة المنظمة للملتقى – شارف عبد الحي بان الشركة لديها العديد من الخبرات في مجالات الاستثمار الزراعي في كل من استراليا وتركيا والهند والولايات المتحدة ، بالاضافة الي عدد من الخبراء ما يجعل حظها اوفر في تقديم خبراتها للمزارعين والمستثمرين من الشركات.