وزير الإرشاد: طرق الحج وحّدت قبائل أفريقيا

الخرطوم:الصحافة
28638قال وزير الإرشاد والأوقاف د.عمار ميرغني، إن التاريخ المتعلق بطرق الحج في أفريقيا سيظل ماثلاً بالرغم من تطور وسائل المواصلات في العصر الحديث، منبهاً إلى أن الطرق المؤدية إلى الحج من السودان وحّدت القبائل على طول المسارات المختلفة .
وقال ميرغني لدى مخاطبته،أمس، فاتحة أعمال مؤتمر طرق الحج في أفريقيا، بمقر جامعة أفريقيا العالمية، بأن مسارات الحج المختلفة توطن بجانبيها عدد من الإثنيات وخلّفت ثقافات كثيرة وإرثاً اجتماعياً واسعاً .
وقال مدير جامعة أفريقيا العالمية د.كمال عبيد ، إن السودان كان معبراً لقوافل الحجاج القادمين من غرب أفريقيا حتى الأراضي المقدسة، مبيناً أن القوافل المعنية خلّفت تمازجاً سكانياً كبيراً بين القاطنين على الطريق والعابرين إلى بيت الله الحرام .
وأوضح عبيد أن مشروع سنار عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2017 احتوى على حوالي 120 بحثاً تم التحكيم فيها واختيرت 60 ورقة بحثية ستقدم خلال جلسات المؤتمر .
وقال إن من بين المشاركين في إعداد هذه الأوراق البحثية عدد من خريجي الجامعة من الدول الأفريقية وغيرها، ونوّه إلى ضرورة إعداد موسوعة ثقافية تحوي كل هذه المعلومات المتعلقة بهذا الشأن .