طالبوا بسن قانون لإلزام الحكومة بتطبيقها.النواب ينتقدون عدم تنفيذ توصيات لجان البرلمان

أم درمان: عبد الرحمن عبد السلام

عبر النواب عن تذمرهم لعدم تنفيذ توصيات لجان البرلمان على أرض الواقع، وهاجموا تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية نسبة لتحفظها عن ذكر أسماء شركات وهمية وردت في تقرير المراجع القومي. واعتبروا أن جهات وقفت وراءها. وقال النواب إن تقرير اللجنة الاقتصادية ولجان المجلس حول تقرير المراجع العام عن الحسابات العامة للدولة لسنة 2014م ، جاء متأخرا بجانب أن توصياته لم تجد طريقها للتنفيذ. في وقت طالبوا بسن تشريع يلزم الجهاز التنفيذي بتطبيق توصيات البرلمان.
وطالب النائب فضيل عبد الرحمن خلال التداول في التقرير أمس بضرورة تقديمه بعد أسبوع فقط من تقرير المراجع العام ، وتساءل (من المسؤول عن ملاحقة التوصيات التي تخرج بالقرارات) ، وأضافت عائشة الغبشاوي أن كثيرا من توصيات المجلس لا تجد استجابة من الجهاز التنفيذي ، وتوأد في مكانها. وقال العضو الطاهر أبو عيسي إن مشروع الجزيرة رغم الأموال التي منحت من أجل إنعاشه ، ملكت الأراضي لأفراد ، (وسكنوا فيها سنة واحدة) ، وتابع التقرير تجاهل بيع أراضي الملك الحر ، وأضاف يوجد فرق في سعر البيع يقدر بنحو (2) مليار جنيه .وفي السياق ذاته، وصف النواب تأخر إنشاء كوبري الدباسين الرابط بين الخرطوم وأم درمان بأنه عملية محبطة، وأشاروا إلى معاناة مواطني أمدرمان في الوصول إلى الخرطوم بسبب تكدس الحركة في كوبري الفتيحاب. وانتقدوا فشل إكمال كوبري الدباسين بالإضافة إلى تكلفة الصيانة العالية لكوبري المنشية.
وقال العضو محمد نور حسين ، خلال تداول النواب حول تقرير لجان المجلس بشأن تقرير المراجع العام بالبرلمان أمس إن كبري المنشية خلف ضائقة مالية بلغت (8.23) مليون جنيه ، ولم يدخل الخدمة منذ 2003م.
واعتبرت رجاء حسن خليفة أن مسألة كبري الدباسين محبطة، ولفتت الى أن مواطني أمدرمان ما لا زالوا يعانون من عدم اكتماله. وعد النائب المستقل عبد الجليل عجبين المشكلة في الساسيات العامة ، والشركات المنفذة . وطالب تقرير اللجان المشترك بضرورة أن يوكل الأمر لهيئة الطرق والجسور بجانب إبرام العقود حتى تستطيع الجهات المختصة مراقبة جهات التنفيذ الخاصة بكوبري الدباسين باعتبار أن الهيئة هي الجهة المسؤولة عن الطرق والجسور.