النائب الأول يدعو لاستغلال موارد الثروة الحيوانية

الخرطوم : الصحافة
29-11-2016-01-10أكد النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح حرص الدولة واهتمامها بتطوير وترقية قطاع الثروة الحيوانية، مبينا أن وزارة الثروة الحيوانية تعد من الوزارات الأساسية في المنظومة الاقتصادية للبلاد .ودعا لدى زيارته امس لوزارة الثروة الحيوانية يرافقه عدد من الوزراء ووزراء الدولة، دعا الوزارة إلى مضاعفة الجهد لاستغلال موارد البلاد من الثروة الحيوانية والأسماك والعمل على تطوير إنتاج اللحوم لزيادة صادرات البلاد في هذا المجال، مؤكدا ضرورة الاهتمام بالإحصاء والمعلومات بهدف تطوير قطاع الثروة الحيوانية. وقال النائب الأول إن الوزارة يقع عليها عاتق تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية الخاصة بتحقيق الأمن الغذائي العربي. وأوضح النائب الأول أن التقييم الحقيقي لبرنامج إصلاح الدولة هو مدى الرضا الحقيقي للمواطن، وقال نريد أن نفرغ من عملية إصلاح أجهزة الدولة حتى يتم تحقيق الرضا الكامل للمواطنين عن مستوى الخدمات المقدمة لهم، وقال إن برنامج الإصلاح قطع شوطا كبيرا في مختلف أجهزة الدولة.
واستعرض وزير الثروة الحيوانية بروفسور موسى تبن تقرير وزارته حول تنفيذ مطلوبات برنامج إصلاح أجهزة الدولة فيما يلي تطوير وترقية قطاع الثروة الحيوانية. وأوضح أن وزارته قامت بتكوين لجنة لمتابعة قانون تنظيم الإنتاج الحيواني ولجنة لمراجعة قانون الجلود وذلك في إطار إصلاح البيئة التشريعية للوزارة، وأضاف تبن أن وزارته قامت بتوطين صناعة الأدوية البيطرية وصناعة اللقاحات التي تستخدم في تطعيم القطيع القومي.
من جانبه قال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. بدرالدين محمود إن هذه الوزارة يمكن أن تسهم في تغطية فجوة الموارد في النقد الأجنبي، مشيرا إلى زيادة صادرات اللحوم. ودعا إلى ضرورة التركيز في تصنيع منتجات اللحوم من خلال تحديث وإنشاء المسالخ وتشجيع القطاع الخاص في الدخول في هذا المجال فضلا عن تشجيعه في الدخول أيضا في إنشاء المزارع الرعوية.