الموارد المائية توقع مذكرة تفاهم مع المجر في مجال المياه العابرة والأحواض المشتركة

1-12-2016-08-6الخرطوم: الصحافة
وقعت وزارة الموارد المائية والري والكهرباء مذكرة تفاهم مع دولة المجر في مجال التخطيط لادارة أحواض الانهار المشتركة، وادارة الموارد المائية والمياه العابرة. جاء ذلك خلال مشاركة وزير الموارد المائية والري والكهرباء معتز موسى عبد الله فى فعاليات قمة المياه الدولية التى التأمت في العاصمة المجرية بودابست وسط مشاركة دولية واسعة.
في السياق اشاد وزير الموارد المائية والري والكهرباء معتز موسى بالعلاقات التاريخية بين البلدين كما استعرض تنوع مصادر الموارد المائية التى يتمتع بها السودان مشيرا إلى أهمية تبادل الخبرات والتجارب في مجال إدارة المياه العابرة للحدود وكيفية تعزيز التعاون من خلال الدراسات المشتركة وإنفاذ المشاريع التنموية لتحقيق الإستغلال الأمثل لحوض نهر النيل بالإستفادة من تجربة دولة المجر في حوض نهر الدانوب ونوه موسى الى أهمية إنفاذ مشروع مفوضية اقتصادية مشتركة بين البلدين لتحديد وتقييم كافة مجالات التعاون.
من جانبه أكد وزير الداخلية المجري المسؤول عن ملف المياه شاندور بينتر أهمية دور السودان الحيوي في دعم وتعزيز التعاون في حوض النيل فضلا عن جهوده في كبح تدفقات الهجرة غير الشرعية إتجاه دول الاتحاد الأوروبي معلناً عن تقديم منح دراسية عليا في مجال المياه للمهندسين السودانيين بالجامعات المجرية.
تجدر الاشارة الى ان قمة المياه الدولية التى انعقدت بالمجر شارك فيها زهاء ال 2000 مشارك من 50 دولة، تقدمهم عدد مقدر من رؤساء الدول والوزراء والخبراء المعنيين بملف المياه وقد خاطب فعاليات جلستها الافتتاحية رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة بيتر تومسون كما التقى عبرها وزير الموارد المائية والري معتز موسى بعدد من الخبراء والمسؤولين على الصعيدين الاقليمي والدولي.