مجلس الوزراء يجيز تقرير مفوضية العون الإنساني

الخرطوم:هويدا المكي
alsahafa-02-12-2016-9أجاز مجلس الوزراء في اجتماعه أمس برئاسة الفريق أول ركن بكرى حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية تقرير مفوضية العون الإنساني للعام 2015م قدمته الأستاذة مشاعر الدولب وزير الرعاية والضمان الاجتماعي.
وأوضح د. عمر محمد صالح الناطق باسم المجلس في تصريحات صحفية أن التقرير أشار الى التزام المفوضية بتنفيذ خططها وبرامجها في إطار مفاهيم ومتطلبات العمل الطوعي والإنساني محليا وإقليميا ودوليا حيث شهد العام الماضي إعداد مشروع قانون مفوضية الشؤون الإنسانية لمواكبة التعديلات الدستورية ومراجعة خطة الإستجابة الإنسانية التي تشمل 349 مشروعا بتكلفة مليار دولار، فضلا عن إعداد رؤية حول سياسات الانتقال من برامج الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى برامج إعادة التعمير والتأهيل والتنمية، بجانب تطوير مركز الإنذار المبكر بما يعزز دوره في توفير معلومات الطوارئ وتقوية آليات التنبؤ.وأشار التقرير الى البدء في إجراء مسوحات ميدانية لوضع خارطة للاحتياجات الإنسانية بالسودان بهدف توجيه وزيادة فاعلية تخصيص الموارد الإنسانية، فضلا عن إرسال عدد من قوافل المساعدات للمناطق المتضررة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق والتي استهدفت حوالي 230 ألف أسرة.
ووجه مجلس الوزراء بالاستفادة من الجامعات ومراكز وكليات دراسات المجتمع والسلام ، مؤكدا أهمية التنسيق بين المركز والولايات لضمان وحدة الفهم بين العاملين في الحقل الإنساني.
ومن ناحية أخرى، أجاز مجلس الوزراء مذكرة تفاهم بين الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس والمعهد المغربي للتقييس بالمملكة المغربية ومحضر تعاون بين وزارة مجلس الوزراء والأمانة العامة للحكومة المغربية قدمهما أحمد سعد عمر وزير مجلس الوزراء .
وأجاز المجلس اتفاقية إنشاء الوكالة الافريقية لمواجهة المخاطر ، والتي قدمها فريق أول ركن عصمت عبدالرحمن وزير الداخلية، موضحا أن الوكالة تتبع للاتحاد الأفريقي وتعمل على تعزيز قدرات الدول في مواجهة المخاطر الطبيعية.
الى ذلك أجاز مجلس الوزراء مذكرة تفاهم بين السودان وتركيا في مجال التعليم العالي قدمتها بروفيسور سمية ابوكشوة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي.
وتهدف المذكرة لتأسيس إطار عمل مؤسسي لتنظيم التعاون الأكاديمي والعلمي بين مؤسسات التعليم العالي بالبلدين.