الاتحاد العام لنقابات عمال السودان واتحاد عمال عموم الصين يؤكدان استراتيجية العلاقة بينهما

الخرطوم : الصحافة
وصف الأمين العام الوطني لاتحاد عمال عموم الصين رئيس الوفد النقابي الصيني الزائر تشاو شي هوانق العلاقة بين الاتحاد العام لنقابات عمال السودان واتحاد عمال عموم الصين بانها استراتيجية ويعملون علي تعزيزها وتطويرها علي كافة اوجه النشاط النقابي والوطني، مشيرا الي ان العلاقة السياسية للصين تجاه دول القارة وخاصة السودان قديمة تسعي الصين من خلالها لتقديم كافة اشكال التعاون المؤدية الي استغلال دول القارة لمواردها وامكاناتها ، مبينا ان الحركة النقابية تمثل العنصر الاساسي والفاعل في تطوير هذه العلاقة وبناء جسور التواصل بين الشعب الصيني والشعوب الافريقية.
وأكد تشاو في جلسه المباحثات الاولي بين الاتحادين التي انطلقت امس بالخرطوم استعداد اتحاد عمال عموم الصين للمساهمة في البرامج التدريبية وبناء القدرات للقيادات النقابية السودانية وتقديم كل اوجه الدعم لتأهيل القطاعات الصغيرة المنتجة وذلك في اطار اتفاق التعاون بين الاتحادين وتشجيع ودعم تبادل الخبرات والتجارب عبر تبادل الزيارات بين التنظيمات النقابية علي المستوى الولائي والقطاعي.
ودعا الي ضرورة العمل لتأسيس منبر نقابي عالمي لمواجهة التحديات التي تواجه الحركة النقابية المتمثلة في سيطرة القطب النقابي الواحد وتنسيق المواقف في المحافل الاقليمية والدولية حتي يكون للحركة النقابية اسهامها وتأثيرها في الحراك النقابي الدولي.
من جانبه، دعا رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال السودان المهندس يوسف علي عبد الكريم الي تفعيل اتفاقية التعاون بين الاتحادين لخدمة العمال بالبلدين وقدم شرحا لهياكل الحركة النقابية السودانية مستعرضا دورها وتأثيرها علي المستوى القطري والاقليمي والدولي .
وقال ان الاتحاد العام يقف ضد ازدواجية المعايير في الانظمة الدولية، داعيا الي بذل المزيد من الجهد لاجل تحقيق العدالة الاجتماعية لكل عمال العالم والعمل علي احداث قدر من الاصلاح داخل المنظمة الدولية وتحقيق التوازن داخلها ، وهذا يتطلب المزيد من التنسيق في المنابر الدولية لخلق توازن نقابي يحد من تأثيرات الاحادية النقابية، مشيرا الي اعادة النظر في ملتقي بكين الاقتصادي لجمع الصف النقابي.
وستستمر المباحثات بين الجانبين حتي مساء الغد يصدر من خلالها البيان الختامي وكان الوفد النقابي الصيني قد وصل فجر امس بدعوة من الاتحاد العام لنقابات عمال السودان.