النقل تستكمل صفقة شراء طائرتين من الصين

أم درمان: عبد الرحمن عبد السلام
قال وزير النقل والطرق والجسور، مكاوي محمد عوض، إن وزارته استكملت صفقة شراء طائرتين من الصين، و(3) طائرات من بنك التنمية الاسلامي جدة. فيما أكد الوزير أن «سودانير»، حققت (46%) فقط من الرحلات المخطط تسييرها في 2016م،وأعلن عزم وزارته على شراء (3) طائرات جديدة للخطوط الجوية السودانية (سودانير) ، خلال 2017م
وأعلن الوزير في بيان وزارته أمام البرلمان ، أمس ، عن تسيير سودانير ، لـ(1928) رحلة داخلية وعالمية بنسبة اداء (46%) من المخطط والبالغ (4176) رحلة، بينما بلغ عدد الركاب (326000) بنسبة (49%) من المخطط بـ(658116). ووعد بشراء طائرتين ايربص320 وطائرتين للطيران الخاص، وطائرة للشحن الجوي، بجانب معدات مناولة ارضية وتأهيل وتطوير أنظمة الحجز الالكتروني، ومتابعة شراء (3) طائرات من بنك التنمية الاسلامي جدة، واكمال صفقة شراء طائرتين ايربص من الشركة الصينية بتكلفة (60) مليون دولار. وتوقع امتلاك الخطوط الجوية بنهاية برنامج 2017 2020م، (14) طائرة، تمكنها من إستعادة دورها في مجال النقل الجوي.
وقال الوزير إنهم يخططون خلال العام المقبل لإستكمال انشاء الشركة الجديدة للخطوط البحرية، بشراكة عالمية ومحلية مع القطاع الخاص، والمضي قدماً في بناء عدد (9) بواخر مع شركة بولي الصينية ذات اغراض مختلفة. واعلن عزمهم تطوير على السكة الحديد وبناء عدد من الخطوط ، بجانب تنفيذ (3) معابر مع دول الجوار واستكمال تشييد معبر القلابات مع اثيوبيا. وأفاد مكاوي ان تأخر الدفعيات حال دون اكمال صيانة رئاسة وزارته حيث انجز (60%) الى الان، منوهاً الى ان اللجنة الخاصة بمراجعة الهيكل الوظيفي والتنظيمي للوزارة واعداد الوصف الوظيفي اكملت اعمالها ورفعت تقريرها النهائي، وتمت مخاطبة وزير العمل. وطالب بوقف الجبايات الولائية على الموارد المحلية الموجودة بالولايات للمشاريع الاتحادية، بجانب توفير التمويل ، وحل المشكلات العالقة بين السودان والجنوب.