ورشة عمل دولية وقفت على ملف تطوع تبرع بصحيفة (الصحافة)

الخرطوم تطلق مبادرة لتوحيد مفهوم التطوع بالوطن العربي

alsahafa-11-12-2016-555احتفلت الرابطة الدولية للجهود التطوعية ومجلس الشباب العربي والافريقي باليوم العالمي للتطوع وأقيمت بهذه المناسبة ورشة خاصة بتوحيد مفهوم العمل التطوعي بالوطن العربي بمشاركة جمهورية مصر ولبنان وتونس وسوريا وسلطنة عمان والنيجر وموزمبيق وجنوب السودان برعاية جمعية الهلال الأحمر السوداني .
وقال الممثل الاقليمي للرابطة الدولية للجهود التطوعية المهندس أسامة مصطفى ان المبادرة التي اطلقها السودان جاءت من مقترح اختيار شعار 2017 عام التطوع بالوطن العربي وانها تهدف الي عكس وحصر التجارب الطوعية بالدول العربية في شكل ورش عمل مصاحبة للمؤتمرات الاقليمية ومن مخرجاتها اطلاق ميثاق للتطوع يتفق عليه خلال المؤتمر الاقليمي الرابع للرابطة الدولية المتوقع اقامته في العام 2018 .
واكد الأمين العام لمجلس الشباب العربي والافريقي الدكتور عوض حسن ابراهيم اهتمام المجلس بالعمل الطوعي، وقال ان احتفال المجلس باليوم العالمي للتطوع جاء بحضور وفد المجلس الزائر وذلك عبر ورشة عمل حول «توحيد مفاهيم التطوع في الوطن العربي » خرجت بمبادرة دولية يقودها السودان لتوحيد المفهوم الحديث للتطوع بالوطن العربي التي جاءت في اطار احتفالات المجلس بختام فعاليات جائزة افرابيا ، وضمن خطط تفعيل الشراكة بين المجلس والرابطة الدولية للجهود التطوعية وجمعية الهلال الاحمر .
وتم خلال الورشة استعراض عدة نماذج للمشاركين في المبادرة من السودان حيث تحدث الإعلامي عثمان الجندي رئيس مجموعة جانا الطوعية عن تجربة تحريك الاجهزة الاعلامية المختلفة للمشاركة في المبادرات الإنسانية والاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي خاصة الواتساب في حشد الدعم الاعلامي واستعرض تجربتهم في مجال الحملات الطوعية في الشتاء والخريف والسقيا ومعالجة المرضى وتجربته في تحرير ملف تطوع تبرع بصحيفة «الصحافة» .
واستعرض ممثل الهلال الاحمر السوداني هيثم ابراهيم تجربة ادارة مليون ونصف متطوع عبر 18 مكتبا وفرعا بولايات السودان المختلفة وتجربة تنظيم العمل التطوعي والإنساني بالسودان .
وتحدث ممثل الاتحاد الوطني للشباب السوداني عماد عبد الجليل عن نجاح مشروع سواعد الخير في تحريك الشباب ومنظمات المجتمع المدني للعمل الجماعي المشترك.
وتم ايضا استعراض تجربة جمعية اصدقاء المسنين في سلطنة عمان عبر عضو الجمعية ناصر العبيداني وتحدث ايضا أحمد الجنون من لبنان عن تجربتهم في العمل الطوعي في عدد من الدول.
وشهدت الورشة نقاشات هادفة ومداخلات ثرة من عدد من المتطوعين والاعلاميين اتفقت على ضرورة دعم ومساندة المبادرة لتوحيد جهود التطوع في الوطن العربي،
وقام قام مجلس الشباب العربي والافريقي عقب الورشة بتقديم الدعم للمعاقين بمدينة العملاق بالخرطوم بحري .