غندور يشارك في اجتماع وزراء الخارجية الأفارقة

الخرطوم : سونا
qna_ibrahim-ghandour-25102015شارك وزير الخارجية بروفيسور ابراهيم غندور في اجتماع وزراء الخارجية الأفارقة الذى عقد بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا لبحث العديد من القضايا التي تهم القارة.
وقال غندور في تصريحات صحفية إن الاجتماع الذي كان عبارة عن تجمع شارك فيه عدد كبير من وزراء الخارجية الأفارقة ، ناقش العديد من القضايا المتعلقة بالقارة وعلى رأسها قضايا الديمقراطية والشفافية والحكم الراشد.
وأضاف أن التجمع ناقش أيضا كيفية وضع القارة الأفريقية في مكانها الطبيعي باعتبارها قارة زاخرة بالموارد البشرية والطبيعية وكيفية الوصول إلى وحدة أفريقية في المسار والمصير.
وتابع غندور أن الاجتماع ناقش ايضا كيفية تنمية القدرات الاقتصادية في القارة وربط بلدان القارة ببعضها البعض بمافي ذلك حرية الحركة للمواطنين .
وأشار وزير الخارجية أن التجمع ناقش أيضا قضايا أخرى كثيرة تشمل حركة السلع والبضائع بين البلدان الأفريقية ، وأيضا رفع قيمة البضائع الأفريقية من أجل تصديرها والاستفادة من الموارد الكبيرة التي تزخر بها القارة.
وقال ان الأكاديمية الأفريقية للقادة «تتبع للاتحاد الأفريقي وهي حديثة التكوين » شهدت مساء أمس الأول مناظرة بين المرشحين الخمسة لرئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي من دول كينيا وتشاد وغينيا الإستوائية والسنغال وبوتسوانا ، مشيرا إلى أن كل الوزراء والوفود المشاركة وعدد من الدبلوماسيين من مختلف البلدان حضروا هذه المناظرة التى تم بثها على اوسع نطاق في القنوات التلفزيونية والإذاعية.
وتابع غندور ان المناظرة شملت رؤية المرشحين الخمسة لرئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي لكل ما يتعلق بالاتحاد الأفريقي في المرحلة المقبلة بدءا من تمويله واستقلاليته وصولا إلى السلام والأمن في القارة وتوحيد دول القارة وبناء مجتمع وقارة موحدة وبناء الاتحاد الأفريقي وهياكله وكيفية مسيرته في المرحلة المقبلة.
ووصف وزير الخارجية المبادرة بأنها مبادرة ممتازة مضيفا «إننا نؤكد بأن الاتحاد الأفريقي يمضي بخطوات كبيرة وفاعلة للوصول إلى اتحاد أفريقي فاعل من أجل مصلحة هذه القارة».