خدمة إلزامية في الاختيار

hawamesh٭ فرق كبير كما هو واضح في الشارع العام ان الذين ما زالوا في بند العطالة والبحث عن العمل واولئك الذين تم تشغيلهم في وظائف حكومية.
كل سنة يزداد رقم العطالة وكل سنة يتم توظيف نسبة بسيطة في مجالات مختلفة.
٭ كثيرون الذين ظنوا ان حكاية الخدمة الوطنية سيكون اخرها التوظيف ما دام ان هذا الطالب قد أدى واجبه الوطني، وكان قدر الثقة.. خاصة اولئك الذين كان من حظهم ان يكون العمل متشابهاً لما درسوه واستفادوا من فترة الخدمة الوطنية كتدريب جاد، بل إن بعض الطلاب كانوا في المقدمة سلوكاً وإستيعاباً وقدرات وذكاء والتزاما وكان حظهم في النهاية ان لا يتم استيعابهم رغم وجود وظائف عبر لجنة الاختيار.. فهذا في ظني ان هناك قدرات لا ترى ولا تسمع وامتحانات تعلن ومعاينات تعقد.. وهلمجرا..!
٭ إن الاختيار لوظيفة ما ليس شرطاً النجاح في الامتحانات والمعاينات حسب ما يتردد خاصة اولئك الذين شبعوا من الصبر وحفيت أقدامهم لذلك فإن من الاسلم ان يكون لكل وزارة او هيئة في مسائل الإحلال والتعيين نسبة معروفة تراعي هيئة تنسيق للعمل، بعيداً من مسائل خد وهات يكون المعيار فقط هو القدرات للوظيفة لأننا في سابق السنوات كنا لا نسمع بامتحانات انعقدت ونجد اسماء معلقة في لوحة الاعلانات.. وإن رجعنا للوراء لوجدنا الكثيرين قد تم توظيفهم هكذا.. وهذا مما يدعو إلى روائح تتصاعد وهى كريهة.
٭ إننا وللاسف دخلت في دورة دمائنا الكثير من الأمراض التي جعلت عظامنا هشة وضربها السوس وأصبح الكثيرون منا لا يبالون ولا يهتمون حتى في اعظم المواقف التي تتطلب وقفة حارة ولتعلم ان طلابنا من الخريجين قد سكبوا الكثير من العرق والجهد في انتظار ما يمسح عنهم التعب ويفرح قلوبهم، وهم على درجة من اليقين بأنهم قدر طاقتهم وقدراتهم.. ولكن لا يفقهون ان التساهيل قد تكون هى الحد الفاصل والتي قد تحدد مستقبل الايام.
٭ لقد قلت من قبل إنه لابد من تحقيق معادلة وخطة واضحة ما بين عدد الخريجين والوظائف التي نريد بمعنى ان المطلوب من المخطط ان يكون قريباً في تنفيذ مستقبل اولادنا حتى لا يكون في تخصص واحد اكثر من 5 آلاف طالب، ونحن لا نحتاج إلا لعدد 5 في العام، من معلمي التاريخ في حين أننا نحتاج إلى مائة مهندس لا نجد إلا 04 معمارياً وهذا بالطبع للمثال فإنه من الممكن أن تكون دولتنا على التخطيط والدقة العلمية بدلاً من هيصة الوظائف وضرب الحظ.. وهو أمر غير المقبول ان يقبل لوظيفة ماهو ليس متخصصاً.
٭ وأعود ثانية لأقول ان الخدمة الوطنية يجب ان يكون التدريب فيها للجهة المتخصصة تكون مهندس اتصالات وتتدرب كخدمة الزامية في الاتصالات، فمن باب أولى ان تكون موظفاً حتى في حالة امتحانات الاختبار والتي اعتبرها هيصة ساكت.
ً٭ اعيدوا النظر في الخدمة العامة ووظائفها ولجنة الاختيار ولا تظلموا من هو يحسن الظن فيكم.