الاتصالات: ربط الهواتف والشرائح لمنع التهريب الضريبي والسرقات

أم درمان:عبدالرحمن
دعت وزيرة الاتصالات د.تهاني عبدالله، شركات الاتصالات العاملة بالبلاد للانتقال لتقنية الجيل الرابع. وكشفت عن مشروع جديد لربط نظام الهواتف مع الشرائح لمنع التهريب الضريبي، ولتأمين الهواتف من حوادث السرقات.
وناقشت لجنة النقل والاتصالات والأراضي بالمجلس الوطني (البرلمان)، أمس ، بمقر المجلس برئاسة رئيس اللجنة السماني الوسيلة، بيان وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بمشاركة وزيرة الاتصالات د.تهاني عبدالله وأعضاء اللجنة.وأكدت الوزيرة ضرورة تشكيل لجان لاستحداث قوانين جديدة في مجال الاتصالات، وطالبت المجلس بإجازة قانون تنظيم الاتصالات والبريد، مثمنة دوره الكبير في مجال الاتصالات، مشيرة إلى سياسات الخدمة الشاملة، وسعي الوزارة وتنسيقها مع شركات الاتصالات لتغطية المناطق غير المجدية اقتصادياً.

وأشارت إلى تنفيذ 31 برجاً لتغطية المناطق الريفية التي سيتم تدشينها خلال الأيام المقبلة، بالإضافة لتوقيع عقد مع شركة زين لإنشاء 65 برجاً في هذه المناطق. وقالت إن الوزارة أنشأت مركزاً لصيانة البرمجيات، موضحة توجه الوزارة نحو البرامج مفتوحة المصدر، مما يخفض الخطر المضروب على التقنية.وأكدت تهاني أن العمل الفني جار في مجالات البريد لتنفيذ المشاريع البريدية. وكشفت عن مشروع ربط نظام الهواتف مع الشرائح لمنع التهريب الضريبي، ولتأمين الهواتف من السرقات، كما كشفت عن تدشين الوزارة لمنتدى لربط استخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل تحقيق التنمية المستدامة.