بمشاركة أكثر من «30» مهاجراً:المنظمة الدولية للهجرة تختتم ورشة عمل فنية عن حكايات الهجرة

الخرطوم: الصحافة
alsahafa-15-12-2016-66 alsahafa-15-12-2016-65أقامت المنظمة الدولية للهجرة بالخرطوم ورشة عمل فنية استغرقت خمسة أيام بمشاركة أكثر من 30 مهاجرا من 8 بلدان مختلفة، بمناسبة اليوم العالمي للمهاجرين الذي يُصادف يوم 18 ديسمبر من كل عام، وذلك بدعم من الوكالة الإيطالية للتعاون الدولي. وتلقي المُشاركون تدريبا في أساليب التلوين والرسم لمدة يومين، بينما تم تخصيص الأيام الثلاثة المتبقية لانتاج أعمال فنية تعكس أحاسيسهم عن الهجرة، وإرسال رسائل عن رحلتهم والتحديات التي واجهتهم.
وأعلنت المنظمة أنه سيتم عرض الأعمال الفنية التي أُنتجت أثناء الورشة في معرض خاص يُقام يوم 18 ديسمبر، في اطار اليوم العالمي للمهاجرين، وذلك في صالة عرض دبنقا «في الخرطوم 2» في السادسة والنصف مساء. وقد تم التخطيط للمعرض وتنظيمه بمتابعة لصيقة من جميع المشاركين.
وسيتم أثناء المعرض عرض فيلم تسجيلي قصير عن المشاركين، كما سيتم عرض بعض الأعمال الفنية المُختارة للبيع.
وينتمي المشاركون في المعرض لعدة بلدان يتقدمها السودان وتضم كلا من كينيا ونيجيريا وإرتريا والكنغو الديموقراطية وسوريا وإثيوبيا والصومال. وقد هيأت الورشة الفنية ساحة لتبادل تجارب المهاجرين «خاصة في مجال مخاطر الهجرة غير النظامية» وتبيان أوجه الشبه بين هذه التجارب كما يُتيح الفرصة لخلق صلات وشراكات بينهم وبين الروابط والمجتمعات التي ينتمون لها.
ووصفت احدي المشاركات في الورشة فعالياتها قائلة، كانت ورشة العمل جيدة وساعدتني علي أن أدرك أن الهجرة ليست سيئة دائما. وأضافت الطالبة الجامعية الإريترية وينتا تولدي ورغم أننا نفتقد أسرنا وديارنا، إلا أننا اكتسبنا صداقات جديدة من أماكن مختلفة لم يكن ستتيسر لنا لولا هذه الورشة الفنية. كذلك تعلمنا مهارات جديدة تُمكننا من انتاج أعمال فنية تُساعدنا في الحصول علي الدخل مستقبلا».