شمال كردفان والمعهد العربي للتخطيط الكويتي يوقعان اتفاقاً بالأبيض:مدير المعهد : ما شاهدناه من إنجازات مغايرة تماماً لحالة اليأس التي تعم الوطن العربي هذه الأيام

الأبيض : فتحي كرسني
alsahafa-15-12-2016-30اتفقت ولاية شمال كردفان والمعهد العربي للتخطيط الكويتي أمس بالأبيض علي إنشاء «المرصد التنموي لولاية شمال كردفان»، وأصدر مجلس وزراء الولاية قراراً بتكوين لجنة تختص بالتدابير التشريعية والتنفيذية والمالية والفنية بتوفير الدعم الفني والمؤسسي لإنشاء للمرصد وتقديم منحة للادارة العليا للمرصد بالمعهد بدولة الكويت لمدة «شهر» للتعرف علي كيفية ادارة العمل بالمعهد في اطار الدعم الكبير الذي يقدمه المعهد فيما يلي التدريب وبناء القدرات. واتفقا علي ان يقدم المعهد المساعدات اللازمة للمرصد للمساعدة في عملية بناء القدرات والتدريب في المجالات التي تم الاتفاق عليها وتطوير الخارطة الاستثمارية للولاية وتصميم المشروعات الخاصة بذلك ومواكبة التعليم لسوق العمل في المنطقة .
وأكد والي شمال كردفان مولانا أحمد محمد هارون في الاجتماع المشترك لمجلس وزراء حكومة ولاية شمال كردفان ووفد المعهد العربي للتخطيط بحضور المدير العام المعهد العربي للتخطيط بالكويت الدكتور بدر عثمان مال الله ومحي الدين سالم سفير السودان بدولة الكويت ، أكد ان نفير نهضة الولاية «مشروع اصلاحي» لقيامه علي شراكة بين الحكومة والمجتمع ولاستيعابه لكل المكونات السياسية والثقافية والدينية والاقتصادية في الولاية والاجماع علي مصير وهدف مشترك .
وعدد هارون الميز النسبية للولاية والنجاحات التي حققها النفير ، وعبر الوالي عن ثقته في ان يلعب المعهد دورا كبيرا في بناء القدرات والتدريب في الولاية والسودان عموماً ، وثمن غالياً زيارة الوفد للولاية خاصة انها الأولي لولاية خارج العاصمة الخرطوم .
من جانبه أكد المدير العام للمعهد العربي للتخطيط ان ما يتم في السودان من انجازات ينعكس علي حالة الأمل التي يلحظها في كل زياراته للسودان، وقال انها مغايرة تماماً لحالة اليأس التي تعم الوطن العربي هذه الأيام، وقال ان النفير يعتبر خير مثال.
وقال المدير انه اطمأن كثيراً بعد ما استمع لرؤية الحكومة للنفير والبرامج والمشروعات التي يمكن تنفيذ الرؤية من خلالها مما ينم عن عملية تخطيطية متقدمة .
بينما أكد نائب المدير العام للمعهد ان أهم ما يميز هذه الولاية وجود التزام مجتمعي يساند الالتزام السياسي وهو من أهم عوامل نجاح العملية التنموية التي توجد بشمال كردفان، وقال ان ذلك يقوي من هذا الاهتمام بالمعلومات المفسرة للواقع التي تبني عليها المؤشرات الداعمة للخطط وقياس الأداء، وأوضح ان كل هذا يعتمد علي تنمية الموارد البشرية لتكون قادرة علي ادارة هذا العمل .
و اعتبر سفير السودان بدولة الكويت ان هذا العمل واحد من الفرص التي تعمل سفارته علي استفادة الولايات منها وجدد حرصه علي جلب المزيد من الفرص والاستثمارات خاصة ان الكويت تعد مقرا لصناديق التمويل العربية .