«2333» طبيباً يجلسون لامتحانات التخصص

الخرطوم:حميدة عبدالغني
انطلقت أمس امتحانات الجزء الأول في «40» تخصصا طبيا ، والتي يجلس لها 2333 طبيبا في مراكز بالخرطوم ومدني وبورتسودان و العاصمة السعودية الرياض.
وقال وزير الصحة الاتحادي بحر إدريس ابوقردة الذي تفقد مراكز الامتحانات ، أمس ، ان السودان أحدث نقلة كبيرة في الطب من خلال مجلس التخصصات الطبية والذي وصل إلى 46 تخصصا، كاشفاً عن خطة لرفع عدد التخصصات إلى 66 تخصصا خلال الفترة المقبلة لجهة سد حاجة البلاد والدول الأخرى من الأطباء في التخصصات المختلفة .
ووصف أبو قردة أعداد الجالسين للامتحانات هذا العام بالكبيرة جداً مقارنة بالاعوام السابقة ، مؤكدا دعم وزارته للمجلس للقيام بواجباته تجاه المهنة.
ومن جهته، أكد د.الشيخ الصديق بدر الأمين العام للمجلس، زيادة عدد الطلاب الأجانب الجالسين لامتحانات التخصص في السودان ، وذلك جهة ان شهادة التخصص السودانية معترف بها في البلدان الأخرى ونتيجة للظروف التي تشهدها المنطقة العربية خاصة عدم استقرار بعض الدول .
وكشف عن اتجاه المجلس لإقامة مراكز خلال الستة أشهر القادمة بكل من جوبا والصومال.
وقال الشيخ الصديق ان الممتحنين مبتعثون من وزارة الصحة عبر المركز القومي للتدريب بجانب بعثات الجامعات والتعليم العالي والقوات النظامية والولايات وبعض الجهات الأخرى والدارسين على النفقة الخاصة، مشيراً إلى ان امتحانات الجزء الأول تشمل التخصصات الرئيسية والفرعية ، وهو مدخل للتخصص داخل المجلس حيث سينخرط الناجحون في التدريب العملي لمدة 4 سنوات قادمة لنيل شهادة الدكتوراة السريرية في المجالات المتخصصة ، معتبراً هذه الدفعة إضافة حقيقية لمنظومة الخدمات الصحية بالبلاد .يذكر ان هناك أطباء ممتحنين من دول افريقية بجانب اليمن وسوريا والعراق وليبيا وفلسطين.