وزير الزراعة بالخرطوم يمتدح تجربة قناوي باستخدام الطاقة الشمسية

الخرطوم : الصحافة
اكد وزير الزراعة بولاية الخرطوم محمد صالح جابر عن دعمه ومساندته للجهود التي تقوم بها مجموعة قناوي للتنمية والطاقة في مجال استخدام الطاقة البديلة التي ستكون الداعم الاساسي للانتاج والانتاجية في السودان .
وقال خلال زيارته لمزرعة المجموعة بشرق النيل ان وزارته ستقوم بتعميم هذه التجربة في المشاريع الزراعية بولاية الخرطوم للاستفادة من الطاقة الشمسية التي يتمتع بها السودان.
وقال رئيس مجلس ادارة قناوي للتنمية والطاقة ميرغني قناوي فضل، ان مجموعته علي استعداد لتنفيذ مشاريع الطاقة البديلة في المجالات الزراعية والسكنية والخدمية ومعالجة تنقية مياه الشرب لما تملكه من تقنية حديثة في مجال استخدام الطاقة الشمسية كبديل للطاقة الكهربائية في مختلف المجالات .
واوضح في تصريحات صحفية ان العالم الان يتجه لاستخدام الطاقة البديلة في مختلف المشاريع ومعالجة مشاكل الاستقرار في التيار الكهربائي الذي تعاني منه بعض البلدان ،مشيراً الي تجربة الهند التي تنتج 468 كيلو واط بالطاقة الشمسية وادخال الطاقة البديلة في المشاريع الزراعية باليمن .
واشار الي ان مجموعته تعمل في عدة مجالات من شقق مفروشة والديكور والالمنيوم والطاقة الشمسية وانها دخلت في مجال الطاقة البديلة كوكيل لشركة ابوزرياب السعودية مؤكدا استعداد المجموعة لتنفيذ تجربتهم لاي قطاع وباسعار التكلفة فقط ، مشيراً الي انه سيلتقي بعدد من المسؤولين والجهات لطرح هذه التجربة وتسويقها وتنفيذها من اجل توفير طاقة نظيفة في السودان .
وتوقع قناوي خلال العشرين عاماً المقبلة ان تدخل الطاقة البديلة في عدد من مجالات الحياة المختلفة باعتبار ان تكلفتها صفراً بعد تركيب الالواح الشمسية، داعياً الحكومة بضرورة دعم هذه الافكار وتسهيل الاجراءات الخاصة باستيراد الالواح الشمسية .
وحول تجربته في هذا المجال اكد ان تكلفة مزرعته ب 48 لوح وصلت الي 300 مليون جنيه وان تكلفة التشغيل صفر بعد تشغيل محطات تشغيل المياه في المزرعة .