الخبز … زيادة الوزن تقليل الكمية والمواطنون يشتكون من الأسعار الجديدة

page08-29الخرطوم : يوسف حمدالنيل
يعد الدقيق من السلع الاستراتيجية المهمة في حياة المواطن لارتباطها بالخبز الذي يعتمد عليه غالبية سكان ولاية الخرطوم وارتفعت اسعار الخبز مؤخرا من ثلاث رغيفات بقيمة جنيه الى رغيفتين بجنيه.
«الصحافة» اجرت استطلاعا وسط المواطنين واستفسرت رئيس اتحاد المخابز ولاية الخرطوم عن اسباب الزيادات الاخيرة .
أكدت المواطنة عصمت عبدالباقي انهم تفاجأوا بالزيادة في اجازة عيد الفطر المبارك مؤخرا ولم نعلم باسباب الزيادة، مشيرة الى ان السوق آخذ في الارتفاع والاسعار في تزايد مع انتهاء الاجازة الصيفية ، ونوهت ان زيادة الخبز اخذت تزداد تباعا في كل عام مشيرة الى ان هنالك مناطق طرفية تباع في الرغيفة الواحدة بجنيه.
واشار الموظف عبدالعزيز عاشميق ان الخبز يعد سلعة مهمة للغاية في المنزل السوداني بعد تغير نمط الغذاء في السودان، واستبدال الكسرة بالرغيف وتنوع انتاجه، مضيفا ان هذا العام يشهد ارتفاعا في الاسعار منذ بدايته ، مشيرا الى ان هناك نوعية من الدقيق غير جيدة يتم صناعة الخبز منها، داعيا الدولة الى فتح المجال لعودة التعاون بطريقة احدث والدخول في شراكات لافتتاح مزيد من المخابز وفتح الاستيراد على اوسع ابوابه لهذه السلعة المهمة ..
page08-28وعزا اتحاد المخابز تخفيض عدد قطع الخبز زنة 80 جراما من ثلاث قطع الى اثنتين مقابل الجنيه الواحد مع زيادة طفيفة في الوزن ،الى الزيادات العالمية في أسعار دقيق القمح المستورد اضافة الى الزيادات التي حدثت في اجور العمال .
وأشار عادل ميرغني نائب الأمين العام للاتحاد الى عدم وجود اي خيار اخر غير تخفيض عدد قطع الخبز باعتبار ان الوضع قبل التخفيض لايغطي تكلفة الانتاج ناهيك عن تحقيق اي ارباح، لافتا الى سعي الاتحاد مع وزارة المالية لتخفيض أسعار دقيق القمح المستورد بواقع دولارين للجوال، موضحا ان الوزارة تستورد جوال الدقيق بواقع 19 دولارا قائلا اذا تم التخفيض يمكن ان يحدث توازن في معادلة الخبز لتباع ثلاث قطع زنة 80 جرام بواحد جنيه كسابق عهدها .
ولفت عادل عن تزايد حجم الاستهلاك اليومي لولاية الخرطوم من الدقيق اذ يقدر الاستهلاك اليومي للولاية من الخبز بحوالي 50 مليون قطعة من الخبز زنة 80 جرام، مشيرا الى ان المخزون الاستراتيجي للبلاد من الدقيق يكفي لمدة ستة شهور كما لاتوجد أية مشاكل في هذا القطاع وجميع المطاحن تعمل بكامل طاقتها.

أكتب تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

four + 14 =