الصحافة في قلب الحدث.لجان الدورة المدرسية.. الفعاليات تسير بصورة ممتازة

كوستي: سفيان
alsahafa-10-01-2016-42حركة دؤوبة تشهدها ولاية النيل الابيض في اليوم الثاني لانطلاقة فعاليات الدورة المدرسية القومية، من تحركات واجتماعات للمسؤولين واللجان المختلفة للوقوف علي سير انطلاقة المنافسات الرياضية والثقافية والفنية في جميع مناشط الدورة ، وتذليل كل العقبات التي تواجه الطلاب في اداء منافساتهم ، وللوقوف علي اخر الاستعدادات وتقييم الاداء استطلعت «الصحافة» المقرر العام للدورة المدرسية ورؤساء اللجان .
لوحة زاهية
واوضح المقرر العام للدورة المدرسية عبدالله علي عبدالله اكتمال كافة الترتيبات لانطلاقة المنافسات، مبيناً ان افتتاح الدورة المدرسية تم بتشريف عالي بمشاركة النائب الاول لرئيس الجمهورية والحضور الكبير لجماهير الولاية الذين رسموا لوحة زاهية داخل الاستاد، واشار الي ان عرض الافتتاح شاركة فيه جميع طلاب ولايات السودان وعدد من منظمات المجتمع المدني .
معرض تربوي
واعلن ان انطلاقة الفعاليات بدأت بمباريات كرة القدم في اليوم الثاني للدورة المدرسية، بينما يتم اليوم «الثلاثاء» انطلاقة كافة التنافسات والمناشط الاخري، واكد علي جاهزية 63 مسرحا جانبيا في 7 مواقع، فضلاً عن الاعداد للقرية الثقافية والاولمبية.
واشار الي ان زيارة نائب رئيس الجمهورية حسبو عبدالرحمن في 14 من الشهر الجاري يصاحبها قيام معرض تربوي وليلة وفاء لاهل العطاء بتكريم 20 من التربويين في بخت الرضا بمنطقة الدويم، ونوه الي وجود عدد من المبادرات والمواقع الاثرية المصاحبة للدورة المدرسية 26
منتوج ثقافي
وفي سؤال عن الجديد في هذه الدورة، اوضح ان حفل الافتتاح شهد رسم لوحة كشفت عن المنتوج الثقافي لعكس ثقافة الولاية في التصوف والنقل النهري، بجانب تدشين النشيد الوطني لشعار الدورة واشراك منظمات المجتمع المدني .
وفيما يلي التأخر في برمجة المنافسات، ارجع الامر الي المشاركة المجتمعية في توزيع البعثات علي المدن المختلفة في الولاية، وثمن الدور الذي يقوم به اهالي الجزيرة ابا في ضيافة البعثات داخل المدينة .
استعداد كامل
بدوره اشار مقرر اللجنة الثقافية ياسر فضل الله،ان البرنامج الثقافي يمضي كما خطط له منذ حفل الافتتاح بمسرح ربك بتشريف النائب الاول لرئيس الجمهورية، وقطع ان كل الفرق الثقافية في كامل الاستعداد للتنافس بينها.
ونوه الي ان مسرح ربك يشهد في اليوم الثاني استضافة ولايتي شمال كردفان والشمالية في تقديم 12 فقرة متنوعة، كما اشار الي بدء منافسات القرية الثقافية والمعارض بمدرسة كوستي القديمة التي تستضيف كافة البعثات الثقافية للتنافس في المجالات العلمية وتأليف الشعر والقصة .
واكد ان كل الولايات انتظمت في اعداد المعرض بالقرية الثقافية بصورة جيدة بغية افتتاحه عند مقدم نائب رئيس الجمهورية في الرابع عشر من الشهر الجاري، وفي سؤال عن الجديد في هذه الدورة المدرسية 26، ابان ان كافة الولايات تفهمت قضية الحوار الوطني لترسيخ القيم والتألف ونبذ الجهوية والقبلية، اضافة لالتزامها بتقديم التماذج الخاصة لها فيما يخص التراث .
غياب مناشط
رئيس اللجنة الرياضية محمد صالح، اكد علي جاهزية كافة البعثات والفرق للتباري في المنافسات عقب تجهيز كافة المعدات الرياضية، واشتكى من التنافس في الملاعب التي تبعد عن سكن البعثات، الا انه استدرك بان الفرق وصلت في المواعيد، وقطع بعدم وجود اي شكوي تقدمت بها اية ولاية او فرق رياضية مختلفة.
واكد ان اللجنة قامت باعداد جيد للتحكيم لادارة المنافسات المختلفة، وعزا تغيير الملاعب الي وضع مباريات البنين في مدارس البنات، واشار الي غياب منشط كرة القدم بنات في فعاليات الدوره المدرسية، وقال ان لجنته ملتزمة بجداول المباريات ولن تغير مواقيتها .