أمر بإيقاف الدين والشراء مباشرة من الشركاء.البشير يوجِّه النفط بإيجاد آلية لتوفير الخامات للمصافي

الخرطوم:الصحافة
%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%a6%d9%8a%d8%b3__%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b4%d9%8a%d8%b1وجَّه رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، وزارة النفط والغاز، بإيجاد آلية مشتركة لتوفير الخامات للمصافي دون اللجوء للدين من الشركاء، كما وجّه بإيقاف الدين والشراء مباشرة، بجانب اعتماد نتائج مربع (2- ب) بعد التوصل إلى نتائج مرضية مع الشركاء .
ووجَّه البشير الذي ترأس، أمس، بالقصر الجمهوري، الاجتماع الأول لمجلس شؤون النفط خلال العام 2017، أيضاً بعقد اجتماع يضم المالية وبنك السودان لمعالجة أوضاع الشركات الوطنية العاملة في قطاع النفط والشركات الأخرى، من الآثار المترتبة على الإجراءات الاقتصادية الأخيرة .
وقال وزير النفط د.محمد عوض زايد في تصريحات صحفية إن المجلس أجاز تقرير أداء قطاع النفط للعام الماضي وملامح خطة القطاع للعام الجاري .
وأشار إلى أن المجلس استمع إلى نتائج عرض التفاوض حول تمديد اتفاقية النفط والمسائل الاقتصادية بين دولتي السودان وجنوب السودان، والتي تم تمديدها لمدة ثلاثة أعوام اعتباراً من نهاية الشهر الماضي .
وأضاف زايد (الاجتماع ناقش التوجيهات الخاصة بخروج الدولة من تجارة النفط، كاشفاً عن دخول حقل الراوات دائرة الإنتاج خلال هذا العام بإنتاجية تقدر بحوالي 5 آلاف برميل في اليوم) .