اكتمال كل الملفات الفنية المتعلقة بانضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية

الخرطوم : الصحافة
أكد الأمين العام للأمانة العامة لانضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية د. يس عيسى، ، اكتمال كل الملفات الفنية المتعلقة بانضمام السودان للمنظمة.
وأضاف: «نأمل في أن تكلل جهودنا في المؤتمر الوزاري لوزراء منظمة التجارة العالمية والذي يعقد في الأرجنتين نهاية هذا العام بالنجاح وأن يتم إعلان انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية»
وقال : «تمكنا خلال الفترة الماضية ومن خلال التنسيق التام مع كل الوحدات الحكومية والتي لها علاقة بالتجارة الخارجية، من إعداد المذكرة الأساسية حول نظام التجارة الخارجية للسودان وهي المذكرة الأساسية التي يُبنى عليها التفاوض متعدد الأطراف بالإضافة إلى خطة السودان فيما يتعلق بالقوانين التي لها علاقة بالتجارة الخارجية». مبيناً أن الوثيقتين تم تسليمهما لمنظمة التجارة العالمية.
وأضاف: «تمكنا من تقديم عرض السودان فيما يتعلق بتجارة السلع بالإضافة إلى عرض السودان فيما يتعلق بالخدمات». وقال إن الأسبوع الأخير من شهر يناير الحالي سيشهد اجتماعاً في جنيف يتعلق بالتفاوض متعدد الأطراف بين الوفد المفاوض برئاسة المفاوض الوطني د. حسن أحمد طه وعضوية كل الجهات المختصة والتي لها علاقة بمسألة التفاوض».
وأكد : «تبقى لدينا حالياً المفاوضات والأسئلة، ففي المفاوضات الثنائية نسعى لإجراء عدد أكبر من المفاوضات الثنائية مع الدول لتكون حافزاً لانضمام السودان أما المفاوضات المتعددة الأطراف فقد تبقى منها اجتماعان».