جرت مراسمها بوزارة المعادن .. الأبحاث الجيولوجية وجامعة أفريقيا توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال المعادن

الخرطوم : رجاء كامل
اتفقت الهيئة العامة للابحاث الجيولوجية وجامعة افريقيا العالمية على توطيد التبادل العلمي والبحثي في المجالات الجيولوجية المختلفة ، كما نصت مذكرة التفاهم التى أبرمت بين الجانبين (الخميس) والتى وقع عليها من جانب هيئة الابحاث الجيولوجية مديرها العام د. محمد ابوفاطمة ، فيما وقع عن جامعة افريقيا عميد كلية النفط والمعادن بروفيسور الزين احمد الزين على ان تقوم بتوفير فرص التدريب في مجال الجيولوجيا والتعدين وسيتم الاتفاق على الفرص المتاحة سنويا في مجال التعدين التطبيقي .
كذلك اتفق الجانبان على ان تقوم جامعة افريقيا العالمية بمنح منسوبي الهيئة فرصا في الدراسات العليا بالجامعة وفقا لحاجة واولوية المجالات التى تحددها هيئة الابحاث الجيولوجية على ان تقوم بتحمل كافة التكاليف ، واشارت المذكرة الى ان الاتفاق يدخل حيز التنفيذ من تاريخ التوقيع على المذكرة على ان تسرى لمدة (5) سنوات .
وكشف المدير العام للهيئة العامة للابحاث الجيولوجية د. محمد ابوفاطمة ان الجانبين سيكونان لجنة مشتركة متخصصة لتنفيذ بنود مذكرة التفاهم حتى ترقى لان تصبح اتفاقية متكاملة للاستفادة من الامكانيات المتوفره لدى الطرفين لتطوير قطاع التعدين بالبلاد، مشيرا الى ان هذا المنحي سيتواصل مع الجامعات الاخرى والمراكز البحثية والعلمية لخلق علاقة بين الجهات الاكاديمية والتطبيقية .
من جهته أكد عميد كلية النفط والمعادن بجامعة افريقيا العالمية بروفيسور الزين احمد الزين على بذل كافة الجهود للتعاون مع هيئة الابحاث الجيولوجية ، معتبرا ان توقيع مذكرة التفاهم هو البداية الحقيقية للتعاون بين الجانبين ، كاشفا في الوقت ذاته عن رغبة جامعته للاستثمار في قطاع المعادن.