البشير يفتتح مشروع الحزام الاخضر 27 يناير الجاري

الخرطوم :مواهب أحمد
أعلن رئيس المجلس الاعلي للبيئة والتنمية العمرانية اللواء عمر نمر عن اكتمال المرحلة الاولى لمشروع الحزام الاخضر الذي يدشنه رئيس الجمهورية في 27 يناير الجاري ، و الذي يستهدف زراعة 35 كيلو بولاية الخرطوم بتكلفة بلغت مليار جنيه مستهدفا زراعة 3 ملايين شجرة من الموالح لتغذية السوق المحلي ومصدات الرياح في كل من محلية شرق النيل ومحلية ام درمان وكرري .
وأشار الى ان المشروع يهدف لزيادة المساحات الخضراء ، ومنع الزحف الصحراوي والجفاف وتثبيت التربة وامتصاص الكربون ، كاشفا عن افتتاح مصنع للكربون بحلول العام 2020 ، مما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني ، فضلا عن تأمين الأمن الغذائي لمواطني المنطقة.
وأشار نمر الى تشجير 110 كيلو في منطقة جنوب وغرب محلية أم درمان بمشاركة الحكومة ومنظمات المجتمع المدني والشركات الوطنية ، واشتكى في جولة ميدانية للمشروع في منطقة «أم مقفلة» غرب ام درمان من ارتفاع كلفة الكيلو الى 40 ألف دولار واضاف بذلنا جهودا كبيرة لخفضها الى 20 ألف دولار مؤكدا توفير كافة الآليات الحديثة.
وفي السياق ذاته تعهد معتمد محلية امبدة عبد اللطيف فضيلي بتوفير كافة المعينات لانجاح المشروع، مشيرا الي ان المشروع يسهم في استقرار 25 قرية ، ويساعد في توفير الغذاء، فضلا معالجة كافة المشاكل البيئية ، و عمليات الاحتباس الحراري.