قالت إن الاحتياطي المؤكد من الذهب 1550 طناً.. المعادن: عدم التزام الشركة الروسية يلزمها «5» مليارات دولار ضماناً للاستثمار

ALSAHAFA-13-01-2017-8الخرطوم:الصحافة
قال وزير المعادن د.أحمد محمد صادق الكاروري، إن السودان به احتياطي من معدن الذهب يبلغ ألفاً و550 طناً، وإن أراضي البلاد غنية بآلاف الأطنان من احتياطي المعدن النفيس غير المؤكد، وقال ان تضاعف الاحتياطي سيكون خلال السنوات المقبلة.
وتوقع الكاروري بحسب صحيفة الشرق الأوسط الصادرة أمس ، أن يتجاوز إنتاج الذهب في بلاده الإنتاج في جنوب أفريقيا في وقت قريب، بحجم بلغ 93,4 طناً من الذهب خلال العام الماضي، بما يجعل السودان يأتي في المرحلة الثانية أفريقياً بين منتجي الذهب في العالم.
وكشف الوزير أن حجم الصادرات الفعلية من الذهب بلغ 28,9 طناً خلال العام السابق بقيمة بلغت 1,156 مليار دولار.
وأوضح أن الفاقد بين الصادر والمنتج ناتج عن عمليات التهريب والتصنيع المحلي والتخزين وتصفية الخام في الخارج، وصعوبة السيطرة على التعدين التقليدي.
وأوضح الوزير أن الشركة الروسية العاملة في التنقيب عن الذهب المعروفة باسم «سيبريان»، اذا لم تف ستلزم بدفع مبلغ خمسة مليارات دولار تعهدت بدفعها ضماناً للاستثمار لإشكالات تواجهها في بلادها.
وتعهد بدراسة المبررات التي قدمتها واتخاذ القرار المناسب بشأنها في الوقت المناسب.
وتوقع الوزير أن يبدأ السودان والمملكة العربية السعودية استثمار المعادن في المنطقة المشتركة بينهما في أعماق البحر الأحمر، والوصول إلى مرحلة الإنتاج عام 2020، بعد حصول شركة «منافع» السعودية على امتياز التنقيب.