في أمسية «جانا العيد « منتدى دال الثقافي يكرم النور الجيلاني.عمر عشاري : النور الجيلاني هو سيد الغناء الرومانسي يتغنى في حالة استقراء موحية غارقة في البكاء

متابعات الثقافي : تصوير نورا عادل
ضمن أنشطته الثقافية والفنية لبداية الموسم الشتوي لهذا العام ، وفي أمسية دافئة وجميلة حظيت بحضور نوعي من المبدعين ورواد المنتدى شهدها مسرح مدرسة مجتمع الخرطوم ، كرم منتدى دال الثقافي في هذه الأمسية « جانا العيد « الفنان النور الجيلاني ، وذلك بحضور أسرته الكريمة ، حيث صاحب هذا التكريم حفل غنائي كبير تغنى فيه كل من الفنان سليمان الأمين ، والفنان عصام الدين أحمد المعروف باسمه الفني « عصمت نور الجيلاني « .
وسبق أن أحياء منتدى دال الثقافي في هذا المسرح عددا من الأمسيات الغنائية في مواسم ماضية ، تم فيها تكريم مجموعة من الرموز الثقافية والفنية ، وبهذه المناسبة ألقى الأستاذ عمر عشاري أمين المناشط بمنتدى دال الثقافي كلمة ضافية حلل فيها جانبا من بعض أغنيات النور الجيلاني ، وأشاد فيها بعمق تجربته الفنية والابداعية .
فقال ان النور الجيلاني يتميز بصوته القوي وموسيقاه الصاخبة والعذبة ، وأضاف بأن الجيلاني يشكل نسيجا فنيا متكاملا ، مؤكدا أن تجربته لا يمكن تصنيفها ضمن تجربة الغناء الشعبي أو الغناء الحديث أو حتى ضمن تجربة غناء الحقيبة ، بل أن تجربة النور الجيلاني هي مزيج من كل هذه الأصناف .
وذهب عشاري في كلمته الى أن النور الجيلاني هو ذلك الفنان العاشق للموسيقى يغني وهو في حالة استقراء موحية غارقة في البكاء ، ويرى أنه سيد الغناء الرومانسي اللطيف الذي يمس شغاف الأحاسيس والمشاعر ، لافتا الى أنه غنى للوحدة الوطنية ، وغنى كذلك لمدينة جوبا .
وخلص عشاري الى أن الفنان النور الجيلاني ينفرد بتجربة رائعة وجميلة في مجال الغناء ، وزعم أن غناءه نابع من محبة صادقة لا تخرج من اطار الفكرة والرسالة والموضوع .
وختم كلمته بأن تكريم الفنان النور الجيلاني فيه رد ٌ للجميل الذي قدمه للشعب السوداني ، وذلك من خلال طرحه مجموعة من الأغنيات الرائعة والجميلة التي تزخر بها مكتبة الاذاعية السودانية .
وأعلن عشاري أن منتدى دال الثقافي سوف يقوم باِحياء مهرجان العود في نهاية شهر يناير القادم ، وذلك بتشريف الموسيقار العالمي نصير شمة ،اضافة الى اثنين من العوادين السودانيين اللذين ابتعثهما المنتدى للتدريب على العزف على آلة العود في جمهورية مصر العربية .