دول الجوار الليبي واللجنة الأفريقية تجتمع بالكونغو

برازفيل: سونا
أكد وزير الدولة بالخارجية كمال اسماعيل ، أن ممثلي إحدى عشرة دولة أفريقية سيبدأون اجتماعات مكثفة صباح اليوم للتداول حول تطورات الأوضاع في ليبيا، ورفع توصيات محددة في هذا الشأن للقمة الأفريقية المنعقدة بالعاصمة الأثيوبية الأسبوع المقبل.
وقال لسونا إن نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن الذي وصل العاصمة برازفيل مساء أمس سيترأس وفد السودان الى الكنغو للمشاركة فى قمة الكنغو برازفيل الخاصة ببحث الشأن الليبي و كيفية تحقيق السلام في ليبيا. و قال « هذه القمة تضم اللجنة الأفريقية عالية المستوى ومجموعة دول الجوار الليبي وهي مناط بها مناقشة القضية الليبية وكيفية تحقيق السلام في ليبيا».
وأوضح أن المجموعتين المكونتان من لجنة عالية المستوى الأفريقية ودول الجوار والتي تكون في مجملها إحدى عشرة دولة، أتت للمناقشة والمداولة ومن ثم اتخاذ قرار بخصوص الوضع في ليبيا، ورفع توصية لقمة الاتحاد الأفريقي التي ستنعقد في أديس أبابا في 30 – 31 من الشهر الجاري. و قال «السودان أكمل استعداده للمشاركة في القمة حال انعقادها غدا وأنه سيقدم عددا من المقترحات و الأطروحات مساهمة في هذه القضية. وكانت القمة التى تضم دول الجوار الليبى تونس ، الجزائر ، السودان وتشاد ومصر تنعقد على مستوى وزراء خارجية تقرر ترفيعها لمستوى رؤساء الدول خلال اجتماع فى الامم المتحدة عام 2014 وذلك لتفعيل الدور الافريقى والدور الاممى فى تنسيق الجهود لحل النزاع الليبى ، كما تقرر فى اجتماع القمة 2016 برئاسة اديس ابابا عقد هذه القمة فى الكونغو برئاسة دينى ساسو نغيسو رئيس جمهورية الكونغو والتى سيشارك فيها السودان باعتباره من دول الجوار الليبى.