بعث برسالة تهنئة إلى نظيره الأميركي الجديد.غندور:السودان وأميركا يتقاسمان العديد من القيم والمقاصد

الخرطوم: هويدا المكي
ALSAHAFA-05-02-2017-15بعث وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور ، أمس ، برسالة تهنئة لنظيره الأميركي الجديد ريكس تيلرسون، عبَّر فيها عن صادق تهانيه له بمناسبة تعيينه وزيراً للخارجية، متمنياً له التوفيق في مهامه، بينما أدانت وزارة الخارجية الهجوم على دورية أمنية بفرنسا.
وقال غندور في الرسالة، إن كلاً من السودان والولايات المتحدة الأميركية يتقاسمان العديد من القيم والمقاصد، ويواجهان ذات التحديات.
وأشار إلى ما حققه البلدان مؤخراً من توافق حول خطة المسارات الخمسة، التي تضمنت جملة قضايا محورية محل اهتمام مشترك أهمها التعاون في مكافحة الإرهاب والأمن الإقليمي، والسلام في كل من السودان وجنوب السودان، والعون الإنساني.
وشدَّد غندور في رسالته على أن نجاح تلك الخطة أفضى إلى رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان.
وأكد أنه انطلاقاً من نجاح خطة المسارات الخمسة وتأسيساً على التزام السودان الصارم بالسعي لتعزيز ودفع العلاقات الثنائية بين البلدين، فإنه يتطلع للعمل سوياً مع نظيره الأميركي من أجل ترقية التعاون على المستوى الثنائي، وعلى الصعيديْن الإقليمي والدولي في جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك.
من جهته، جدَّد وكيل وزارة الخارجية السفير د. عبدالغني النعيم الدعوة للإدارة الأميركية بضرورة رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، مؤكداً استمرار التعاون مع واشنطن في المجالات المختلفة.
وقال النعيم – بحسب المركز السوداني للخدمات الصحفية – إن هناك تعاوناً واضحاً ووثيقاً من قبل السودان في مكافحة الإرهاب. ونبَّه إلى أن هذا التعاون مشهود به من قبل المعنيين من كبار المسؤولين الأميركيين.
وأشار إلى أن رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب كان من ضمن المسارات الخمسة التي تم التداول بشأنها في الستة أشهر الأخيرة، والتي على ضوئها تقرر رفع العقوبات عن السودان.
وأكد النعيم حرص السودان على استمرار التعاون مع الإدارة الأميركية الجديدة في مجال مكافحة الإرهاب والمجالات الأخرى الاقتصادية والثقافية والاستثمارية وغيرها.