الخبير المستقل لحقوق الإنسان يصل اليوم

جنيف:وكالات
يصل الخبير المستقل لحقوق الإنسان في السودان اريستيد نونوسي إلى البلاد اليوم في ثالث زيارة تمتد حتى 22 فبراير الحالي لتقييم جهود الحكومة للأيفاء بالتزاماتها الدولية الخاصة بحقوق الإنسان.
وقال نونوسي في بيان ، أمس ، لبعثة الأمم المتحدة الدائمة «ساتابع تنفيذ الحكومة لالتزاماتها الدولية الخاصة بحقوق الإنسان بناءً على التوصيات الصادرة من آليات حقوق الإنسان فيما يخص السودان بما في ذلك التوصيات الواردة في تقريري الصادر في سبتمبر 2016 إلى مجلس حقوق الإنسان».
ويلتقي الخبير المستقل مع الجهات المعنية بما في ذلك مسؤولين في الحكومة وممثلي المجتمع المدني والاكاديميين وقادة المجتمع وأعضاء السلك الدبلوماسي وهيئات الأمم المتحدة من أجل مناقشة الخطوات المتخذة من قبل السلطات لتحسين أوضاع حقوق السودان.
وأضاف «يتيح لي تبادل المعلومات التعرف على التحديات الرئيسة وكذلك الحاجات الفنية وتلك المتعلقة ببناء القدرات المطلوب معالجتها حتى يتسنى للحكومة القيام بالتزاماتها».
ويعقد الخبير المستقل والذي يزور السودان بناء على دعوة من الحكومة ، اجتماعات في الخرطوم ودارفور، علاوة على زيارة ميدانية إلى كل من سورتوني والجنينة .
ويعقد مؤتمرا صحفيا في مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الخرطوم يوم 22 فبراير. ويقدم نونوسي خلاصة ما توصل إليه وتوصياته إلى مجلس حقوق الإنسان في سبتمبر 2017م.
وعين مجلس حقوق الإنسان في 2014 اريستيد نونوسي البنيني الجنسية للعمل كخبير مستقل معني بأوضاع حقوق الإنسان في السودان.
ويعمل الخبراء المستقلون وفقا للإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان، وهو الاسم الشائع لآليات التقصي والمراقبة المستقلة التي يستخدمها مجلس حقوق الإنسان إما لتناول اوضاع في بلدان بعينها أو لتناول قضايا محددة في كل انحاء العالم.