الخبير المستقل لـ(الصحافة): جئت لتقديم الدعم الفني للسودان

أم درمان: عبد الرحمن عبد السلام
54887c62e8315أعلن الخبير المستقل لحقوق الإنسان بالسودان، اريستيد نونوسي أن مجيئه للبلاد بغرض تقديم الدعم الفني في مجال حقوق الإنسان، وقال في تصريح لـ(الصحافة) بالبرلمان أمس، إن جدول أعماله يتضمن زيارات لولايات دارفور وسجن الهدى بأم درمان، وعددا من الأنشطة، وتحفظ على تقييم أوضاع حقوق الإنسان بالسودان واكتفى بأن ذلك يتم عقب الفراغ من كافة محطات زيارته للسودان.
وأكدت نائب رئيس البرلمان، د. بدرية سليمان في تصريح بالبرلمان أن مهمة الخبير المستقل لحقوق الإنسان بالسودان، اريستيد نونوسي، تقديم المساعدات الفنية وليس تقارير عن حالة حقوق الإنسان في البلاد، وأضافت نحن نبرز له حالة حقوق الإنسان في السودان لكن المطلوب منه حسب التكليف أن يقدم لنا الخبرة.
وطالبت بدرية الخبير بتقديم المساعدات والخبرات المتعلقة بالإشكالات الخاصة بالنزاعات بين بعض القبائل التي ينتج عنها انتهاك لحقوق الإنسان من الأطراف المختلفة، وأشارت إلى حاجة البرلمان، للخبرة الفنية بالتشريعات الأخيرة المودعة على منضدته خلال الدورة السابقة.
ومن جانبه تعهد الخبير المستقل لحقوق الإنسان بالسودان، اريستيد نونوسي، بمناقشة قضايا المعتقلين السياسيين والناشطين مع السلطات المختصة وتقديم العون اللازم، وطالب البرلمان بالاطلاع بدوره الرقابي تجاه الجهاز التنفيذي مع معالجة خروقات حقوق الإنسان، وأضاف في تصريحات عقب لقائه مع أعضاء البرلمان، بمناقشة أمر النشطاء والمعتقلين مبديا رغبته في مقابلة ثلاثة معتقلين على الأقل حال سمحت له البيئة السياسية بذلك. وأطلع البرلمان الخبير المستقل على التعديلات الدستورية الموعودة والتي تضمنت تقليص صلاحيات جهاز الأمن وتوسيع دائرة الحريات، والمشاركة السياسية للمرأة والأحزاب السياسية.
وقال عضو لجنة التشريع بالبرلمان محمد الحسن الأمين إن الخبير المستقل، طالب البرلمان بالاطلاع بدوره الرقابي تجاه الجهاز التنفيذي ومعالجة خروقات حقوق الإنسان بواسطة لجانه المختلفة،