الزكاة تخطط لتحصيل «3.1» مليار جنيه للعام 2017. مساعد الرئيس يدعو الشمالية لأن تكون الأرض مثمرة بالإنتاج والإنتاجية وليس بالتفاخر

دنقلا : أيمن محمد عثمان
ALSAHAFA-14-2-2016-48 ALSAHAFA-14-2-2016-49 ALSAHAFA-14-2-2016-50 ALSAHAFA-14-2-2016-47دشن مساعد رئيس الجمهورية أبراهيم محمود حامد امس الأول بدنقلا بالولاية الشمالية النفرة الرابعة للمشروعات الانتاجية للزكاة بالولاية .
وقال لدي مخاطبته الاحتفال بان الارض لاتكون مثمرة بالتفاخر والمظهر الاجتماعي بل بالانتاج والانتاجية والاستفادة من الكهرباء وخاصة كهربة المشاريع الزراعية .
وتابع مساعد رئيس الجمهورية من خلال ملاحظاته ان اكثر دافعي الزكاة بالشمالية هم من شريحة المزارعين والمعدنين ، محيياً المزارعين خاصة وقال ان الزكاة شعيرة دينية ورائدة في التنمية الاجتماعية مطالبا أهل الولاية بالسعي لأن تكون الشمالية قد حققت كل الاحتياجات للفقراء والمساكين عبر ديوان الزكاة .
من جانبه كشف والي الولاية الشمالية علي عوض محمد موسي ان الزكاة بالولاية حققت اكثر من «57» مليون جنيه نتيجة التوسع في الاستثمار ونجاح الموسم الزارعي .
وكشف الأمين العام لديوان الزكاة محمد عبد الرازق ان الديوان حقق جباية كلية خلال العام الماضي 2016 بلغت «2.57» مليار جنيه ويخطط خلال العام 2017 لتحصيل «3.1» مليار جنيه ، مبشرا بتخصيص «18» مليون جنيه للولاية الشمالية في محاور الصرف الافقي والرأسي لاجل تحقيق الانتاج والانتاجية ، مثمنا الشراكة الذكية مع الاتحاد الوطني للشباب السوداني في مشاريع استقرار الشباب عبر مشروع مهنتي والجامعات السودانية في الدراسات الاولية لاختيار المشروعات الانتاجية وقياس الاثر الاجتماعي لها في الاخراج من دائرة الفقر الي الانتاج وان تكون ذات اثر اقتصادي ومحققة للتنمية .
وحيا الأمين العام لجان الزكاة القاعدية التي تعمل طواعية في اختيار الاسر الفقيرة وتسهم في الجباية والدعوة وقال انها هي الذراع الشعبي للديوان مقدما رسالة شكر وامتنان لكل دافعي الزكاة بان يتقبل الله من زكواتهم بطيب نفس ورضا ، مطالبا من لا زالوا لم يتمكنوا من اخراج زكاتهم بالاسراع في اخراجها حتي يشهدوا هذ الخير الكبير ويسهموا في ادخال البسمة في شفاه الفقراء والمساكين واصحاب الحاجات .
بينما كشف أمين الزكاة بالولاية الشمالية عبد الحاكم وداعة الله ان التكلفة الكلية لهذه النفرة بلغت «11.838516» جنيها لعدد «2.789» مستفيدا شملت المشروعات الانتاجية ودعم الخلاوي وقال ان الأمانة العامة لديوان الزكاة قدمت اكثر من «17» مليون جنيه خلال العام السابق للولاية الشمالية في محاور الصرف المختلفة استفادت منها كل المحليات، مشيرا الي افتتاح مشغل الرحمة للملبوسات والصناعات الجلدية ومركز الاشخاص ذوي الاعاقة بجانب تسليم عدد «6» منازل لاسر الشهداء بمحليات دنقلا ومروي وحلفا .