حوار بين الهجري والميلادي

sada٭ المسلمون هم اول من ادخل صناعة الاعشاب والعقاقير الى اوربا حين عرف المسلمون الجراحة في القرون الاولى استأصلوا العدسة البلورية وفتتوا حصاة المثانة كل هذا قبل ثمانمائة سنة.
٭ الرازي رسالة الجدري والحصبة وهو اول من استخدم الشعر في خياطة الجروح قبل عدة قرون ذكرت الكتب بانه كان لاحدى كليات الطب بفرنسا اعظم مكتبة وهي اصغر مكتبة مكونة من كتاب واحد وقد جعلوا لصاحب الكتاب نصبا تذكاريا باحدى مدرجات كلية الطب بباريس انه الرازي.
٭ وابن سينا هو اول من عرف اليرقان واول من استخدام الحقنة الشرجية.. وابن ماكسويه هو اول من عرف مرض البرص وله كتاب في الحميات.
ً٭ الفقيه الكاتب او عبد الله الخطيب ذو الرئاستين اول من عرف الطاعون وتحدث عن اسبابه وعلاجه وطرق الوقاية منه والطبيب العربي ابو القاسم اول من اجرى عملية لوقف نزيف الدم.
٭ لابن الجزار كتاب طبي هو زاد المسافر ولابن بيطار كتاب جامع لمفردات الادوية والاغذية.. للكمال علي بن عيسى تذكرة الكماليين.. للطبري كتاب منافع الاطعمة.. لابن الهيثم كتاب البصريات المشهور وهو اول من كتب عن اقسام العين لابن زهر «الوزير ابو مروان رسالة في الجرب وابن نفيس هو اول من اخرج اللوزتين ومن اوائل من تحدثوا عن النبض.
٭ عالج المسلمون الهوس بالموسيقى وبلقاء المريض بالاحياء.. استخرجوا من سروح الخيل والحمير مادة لعلاج الجروح المتقيحة تسمونها البنسلين.. عرف المسلمون التمريض وسموا الممرضات بالاواسي.. «الاسيات» وذهبوا في ذلك كثيرا حتى ان الامام احمد قد قال بانه يجوز للمرأة ان تخدم الرجل المريض وان ترى منه عورة.
٭ شهد عصر الخليفة المنصور اول صيدلية عامة ونصب في عهد الخليفة المامون اول نقيب للاطباء كانت لهم مستشفيات سميت بالمشافي.. اهتموا بالطب حتى الازهر الشريف وفي 953هـ اي قبل الف عام كانت تدرس فيه علوم الطب والكيمياء بالاضافة الى علوم الدين.
٭ جل اسماء العقاقير عربي «الكحول.. الكافور.. عزيزي منصور كان كل هذا في السنين الاولى للقرون الاولى من الهجرة.
٭ هذا جزء من رسالة من المرحوم عمر الحاج موسى الى الدكتور منصور خالد بعنوان «حوار بين الهجري والميلادي» بعثها اليه عقب مناقشة دارت بينهما حول التقويم الهجري.
٭ السيد عمر الحاج موسى كان وزيراً للاعلام والدكتور منصور خالد كان وزيراً للتربية.
هذا مع تحياتي وشكري