مجلس الوزراء يحيل مشروع قانون تنظيم الصناعة الى لجنة

الخرطوم:الصحافة
ALSAHAFA-16-2-2017-10أحال مجلس الوزراء في اجتماعه أمس برئاسة المشير عمر البشير رئيس الجمهورية مشروع قانون تنظيم وتنمية الصناعة لسنة 2017 للجنة برئاسة أحمد سعد عمر وزير مجلس الوزراء لمراجعة حدود الصلاحيات القومية والولائية وضرورة استيعابها في مشروع القانون بما يدفع جهد الدولة لتنظيم وتنمية وحماية الصناعة الوطنية.
وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء د.عمر محمد صالح في تصريحات صحفية، إن مشروع القانون الذي قدمه وزير الصناعة جاء في إطار الدستور ، والذي جعل من الصناعة شأنا مشتركا بين الحكومة الاتحادية والسلطات الولائية، مبينا أن مشروع القانون ينشئ مجلسا قوميا يضم ممثلين للأجهزة القومية والولائية ، ويختص بإجازة السياسات والاستراتيجيات والبرامج الخاصة بالتنمية الصناعية ، حيث نص مشروع القانون على معايير إنشاء المنشآت الصناعية ، وألزمها بالمواصفات والمقاييس والاشتراطات البيئية وشروط الأمن الصناعي، مع الالتزام بأحكام قانون منع الاحتكار وتنظيم المنافسة وتقييد استخدام العمالة الأجنبية وكذلك إجراءات التفتيش والمحاسبة. وأكد المجلس أهمية وجود قانون قومي لتنظيم وتنمية الصناعة الوطنية.
وأجاز مجلس الوزراء اتفاقية للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين السودان وبيلاروسيا قدمتها بروفيسور سمية أبوكشوة وزيرة التعليم العالي .
وتهدف الاتفاقية إلى تطوير التعاون بين مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في البلدين وتشجيع تبادل أعضاء هيئة التدريس بين المؤسسات الخاصة بالتعليم العالي.
إلى ذلك أجاز المجلس اتفاقية للتعاون في مجال التربية والتعليم بين حكومة السودان وحكومة فلسطين قدمتها سعاد عبدالرازق وزيرة التربية والتعليم. وأكد مجلس الوزراء رغبته في تنمية وتطوير العلاقات التربوية والتعليمية بين البلدين.